دورة السيو بجد مقدمة



دورة السيو بجد مقدمة

دورة السيو
دورة السيو

في دورة السيو بجد على كورسات أكاديمي سنشرح لكم أهم النقاط التي ستجعلكم تفهمون السيو بشكل صحيح وتستطيعون تطبيقها على مواقعكم والإستفادة حتى تصبح مواقعكم متوافقة مع شروط جوجل وأيضا تستفيدون منها لجلب الزوار وتحقيق الأرباح التي تريدون.

ماهو السيو ؟

للأسف هناك الكثير من المفاهيم المغلوطة عن السيو والتي ترسخت لدى البعض وللأسف الكل يكررها دون دراية ودون أن يعرف هل هي صحيحة او غير صحيحة، لذلك في كورسات اكاديمي اليوم سنحاول بهذه الدورة  المهمة عن السيو تصحيح كل المفاهيم المغلوطة وشرح السيو الحقيقي حسب شروط جوجل.

كلمة السيو SEO في الماضي كانت تعني Search Engine Optimisation بمعنى تهيئة المواقع لمحركات البحث ولكن هل المعنى صحيح اليوم؟
بالتأكيد لا، لأن السيو اليوم هو تهيئة الموقع للزائر أولا ثم لمحركات البحث. لأن جوجل وبينج أصبح لديهم لوجارتم مختلف عن الماضي كثيرا لأن قياس الموقع اليوم يكون حسب متطلبات الزائر من ناحية السرعة وسهولة التعامل مع الموقع وخلوه من الأخطاء البرمجية وغيره من الشروط التي تضعها جوجل لمنع المحتوى المكرر والرديء وسنشرح كل التفاصيل في هذه الدورة .

إذا هل السيو صعب كما يصور البعض؟

السيو بالتأكيد سهل جدا، وكل تفاصيله معروفة، ولكن المشكلة الوحيدة أن هناك تحديثات كثيرة جدا لابد من معرفها وهذا ما يجهله أغلبية الناس .لأن أغلبية الناس تستهل الحصول على المعرفة لذلك البعض يعتمد فقط على موضوع أو اثنين في بعض المواقع والمنتديات التي يكون بها معلومات بسيطة ويظن الزائر أن تلك المعلومات هي كل شيء. أو أن البعض يجد كلام صعب ومفردات سيو لا يفهمها فيظن أن السيو صعب ولكن الحقيقة أنه سهل جدا ولكن المشكلة الحقيقية أن تحديثات جوجل كثيرة لذلك يصعب متابعة كل شيء وهذا ما يجعل السيو صعب نسبيا.. بالإضافة إلى ذلك يكون هناك صعوبة في تنفيذ بعض النصائح والشروط الخاصة بالسيو التي تفرضها جوجل مثل خلو الموقع من الأخطاء البرمجية وسرعته وقلة الأكواد فيه وهذا سببه جهل المبرمجين بالسيو أو ضرورة وجود بعض الإضافات في الموقع والتي تتسبب في وجود أخطاء برمجية.

مثال بسيط: في الماضي كان يمكن عمل موقع وعمل باك لينك بشكل عشوائي وكثير وتجد أن الأمر مفيد والموقع يتقدم في نتائج البحث في جوجل ويحصل على زوار. أيضا كان ممكن عمل عشرات آلاف الباك لينك وصاحب الموقع يستفيد بذلك.
أما اليوم فالأمر أصبح مختلفا تماما لأن عليك عمل موقع ودراسته ولعمل الباك لينك لابد أن تنتبه للأوريتي وكل التفاصيل التي تفرضها تحديثات جوجل حتى لا تتضرر. وعدد الباك لينك أيضا لم يعد مهما.

لذلك تكمن مشكلة السيو اليوم في أن البعض يسوق لكلام لم يعد مفيدا كما كان في السابق مثل الإكتفاء بالتسويق للباك لينك الدوفلو وهو لا يعرف أن الشروط كثيرة وأن الدوفلوا هو مجرد جزء من مجموعة أمور لابد أن يكون الباك لينك يوفرها . بالإضافة إلى أهمية باك لينك الويكي "باك لينك ويكيبيديا" أو أهمية باك لينك ال edu أو ال gov . في العموم الباك لينك له قواعد كثيرة لا يمكن حصرها في نقطة او اثنين .

طريقة العمل على الموقع وتيهئته بشكل صحيح للسيو؟

مشكلة أغلب الناس هو الإستسهال، المفروض لأي ويب ماستر يريد عمل موقع مفيد بأن يقوم باتباع هيكلية واضحة تبدأ من اختيار مجال مميز ثم اختيار الكلمات بشكل صحيح للعمل عليها بشكل متدرج ثم تهيئة ال onsite وكتابة المواضيع بشكل صحيح كما سنشرح في الفيديو. وفي الأخير البدأ في مرحلة الإنتشار ومعناها جلب الباك لينك عن طريق النشر في مواقع التواصل الإجتماعي وجلب باك لينك مهم بطريق مختلفة. وفي الأخير متابعة النتائج وتطوير خطة العمل وتصحيح الأخطاء.

لكن المنشكلة اليوم أن أغلب الناس يقومون بعمل موقع تقني، والمشكلة أن أغلب الناس لا يجيدون أي شيء ويعتمدون على النقل لذلك يفشلون. ونصيحتي لكل شخص مبتدئ هي عدم الإستسهال حتى لا يفشل. لأن عمل الموقع يمر بتلات مراحل وهي مرحلة البناء التي يكون الشخص يجهز فيها موقعه ويكتب مقالات، ثم مرحلة التفاخر بالنتائج حين يجد عدد الزوار يرتفع بشكل يومي، وفي الأخير مرحلة الثبات أو اليأس بسبب ثبات عدد الزوار وصعوبة تجاوز العدد. لذلك إما يستسلم صاحب الموقع او يلجأ لطرق ضعيفة ومضرة لجلب الزوار وهكذا يدمر موقعه.

أخطاء قاتلة في السيو

أول شيء لا يجب التعامل مع الموقع على أنه حقل تجارب، لأن مشكلة أغلب الناس هي الإستعجال في النتائج لذلك يكون الفشل. لذلك يتهافت الناس على الخدمات المضرة التي تقتل المواقع وهي خدمات الباك لينك وخدمات الزوار. لذلك لابد من الإبتعاد عن كل من يعرض خدمات عشرات آلاف الباك لينك لأنها مضرة والباك لينك ليس بالعشوائية التي يضنها الناس والمشكلة ايضا أن أغلب مقدمي خدمات الباك لينك لا يفهمون السيو بالأساس ويستخدمون برامج ومواقع مضرة. لذلك حتى ولو سمعت أن الباك لينك دوفلو وبيج رانك عالي فالأمر لن يفيدك بل سيضرك لذلك لابد من الحذر.
الأمر الثاني هو خدمات الزوار التي يدعي البعض أنها من مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل فهي وهمية لأنها تأتي عن طريق برامج أو bot أو عن طريق مواقع تستخدم خاصية ال fake referral وهي خاصية حجب المصدر الأساسي ووضع مصدر وهمي.

شاهد دورة السيو الفيديو الأول

تعليقات

  1. بقولكم " مقدمة " هل هناك المزيد قادم حول السيو وطرق التعامل معه ؟

    ردحذف
    الردود
    1. كورسات أكاديمي16 أبريل 2015 1:25 ص

      بالتأكيد هناك 6 فيديوهات عن السيو فيهم الكثير من التفاصيل الفيديو هذا الفيديو ليس سوى مقدمة وكلام عام أما باقي الفيديوهات فهي تطبيقية وشروحات مهمة جدا

      حذف
  2. دورة مفيدة وسأقوم بتطبيقها ان شاء الله
    شكرا لكم ..

    ردحذف
  3. الدورة في غاية الأهمية وننتظر المزيد من الحلقات بالتوفيق

    ردحذف
  4. ناصر الشهري15 أبريل 2015 10:02 م

    بارك الله فيك اخوي ومنتظر منك المزيد و المزيد

    ردحذف
  5. الله ينور عليك مجهود جميل ..

    ردحذف
  6. رائع بارك الله فيكم وسدد خطاكم دمتم موفقين علي الشرح والمقال الرائع

    ردحذف
  7. أفادتني كثيرا هذه الدورة بارك الله فيكم

    ردحذف
  8. ناتاشا ياسر16 أبريل 2015 8:04 م

    متى سيتم طرح ما باقي الدورة إن شاء الله ؟

    ردحذف
    الردود
    1. كورسات أكاديمي17 أبريل 2015 5:02 م

      إن شاء الله كل 5 ايام سيتم نشر فيديو جديد من دورة السيو

      حذف
  9. حسن الصاوي16 أبريل 2015 9:07 م

    شكرا لكم على هذه الشروحات الطيبة

    نتمنى لكم التوفيق والنجاح

    ردحذف

إرسال تعليق