دورة السيو أهم مفردات السيو



دورة السيو أهم مفردات السيو

دورة السيو أهم مفردات السيو
دورة السيو أهم مفردات السيو

اليوم سنشرح لكم أهم مصطلحات السيو التي لابد من كل شخص أن يكون على دراية بها حتى يستطيع العمل بشكل صحيح. ويفهم السيو بشكل صحيح.

معرفة زيارة عناكب جوجل

الكثير من الناس يعانون من مشكلة تأخر الأرشفة، وللأسف هذه المشكلة لها أسباب عديدة وأحيانا تكون بسبب المحتوى المكرر أو بسبب أخطاء في أكواد الموقع أو بسبب مشاكل أخرى. لذلك حتى تتأكد أنه ليس لديك مشاكل في موقعك وأنه لا يوجد عقوبات من جوجل على الموقع يمكنك زيارة موقع جوجل بوت، هذا الموقع يتيح لك معرفة آخر زيارة لعناكب محرك البحث جوجل، وهكذا تستطيع معرفة هل الأمور تسير بشكل صحيح في موقعك.
في حال وجدت أن عناكب جوجل لا تزور الموقع فاعلم أن لديك مشكلة في الموقع وقد تكون في المحتوى أو فقط بسبب غياب ملفات مهمة مثل خريطة الموقع او تعطيل بعض الخصائص من إعدادات جوجل تجعل الموقع لا يتم ارشفته أو أيضا قد تكون المشكلة في غياب ملف الروبوط.

مصطلحات او مفردات السيو المهمة

Hyperlink: معنى الهايبر ليك هو صورة أو كلمة تشير لموقع أو تؤدي لموقع أو رابط معين عند الضغط عليها. مثلا في موقعك ستجد قوائم وصفحات الموقع وهي معنى الهايبر لينك. ويكون الهايبر لينك مكتوب في الكود على شكل href كما وضحنا في الفيديو. ويتندرج ضمن الهايبر لينك ما نسميه inbound links وأيضا outbound links وغيرها من الروابط.

Inbound links: معناها بكل اختصار هو الباك لينك، ونقصد بها رابط موقع خارجي يشير لموقعك أو رابطك. 

Outbound links: ومعناه عكس الإن باوند inbound links وهو معناه أن موقعك يشير لموقع خارجي. بمعنى آخر أن موقعك يوجد فيه رابط لصفحة خارجية. 

ولكن هل هذا النوع من الروابط مفيد او مضر؟

ال outbound links تكون مفيدة جدا عند استخدامها لوضع مصادر المحتوى. بحيث تعطي أهمية لمواضيعك، ويمكنك وضع روابط لمواقع مثل الويكيبيديا لأنها تتميز بمصداقية كبيرة وستعطي مواضيعك أيضا هذه المصداقية عند جوجل. ولكن لا يجب المبالغة في وضع روابط خارجية حتى لا يتضرر الموقع. أيضا لابد من الحرص على جعل الروابط الخارجية كلها نوفلو. بالإضافة إلى عدم استخدام مواقع سيئة في المصادر لنك لن تستفيد بأي شيء.

Internal links: وهي الروابط الداخلية وهي التي تجدها داخل المواضيع، وهي ما يندرج ضمنها المواضيع دات الصلة وأيضا روابط الأقسام أو التاج، ومعنى الكلمة هي روابط داخل الموقع او الموضوع تشير لرابط آخر خاص بموقعك.

Trackback: التراك باك هو موقع يرسل تنبيه لموقعك بمجرد تحديث المحتوى، والتراك باك اليوم أصبحت تعد من الباك لينك بحيث تدخل لموقع معين يقبل التراك باك وتضع تعليق أو في المنتديات أيضا لأنها توفر هذه الخاصية أثناء كتابة المواضيع فقط، وتضع رابط موقعك في المكان المخصص للتراك باك وهكذا تحصل على تنبيه. التنبيه لا يظهر لك بل يكون على شكل زيارة من عناكب محركات البحث.

Pingback: وهو عكس التراك باك ومعناه أنك تضع بعض الروابط التي يتم  إرسال تنبيه لها بمجرد تحديث موقعك وهي المستخدمة في الوورد بريس لتسريع ارشفة المواضيع في جوجل.

Pagerank: وهو تقييم وضعته جوجل للمواقع وهو مبني على أساس الباك لينك وأمور أخرى مثل الأوثوريتي وغيرها. ولكنه اليوم لم يعد بالأهمية التي كان عليها سابقا، والدليل أنك عند البحث عن اي كلمة في جوجل ستجد مواقع بيج رانك 0 متقدمة عن مواقع بيج رانك 6 أو أكثر ولعل أكبر دليل هو ندرة روابط تويتر في نتائج جوجل رغم ان البيج رانك في تويتر عالي جدا وأيضا محتوى تويتر كبير جدا.
Domain authority: ومعنا رتبة الموقع في محركات البحث وهو أهم تقييم على الإطلاق ويتم قياسه على أساس قدم الدومين أو عمره، وأيضا شهرة الدومين وهذا ما نقصد به الباك لينك وأخيرا حجم الدومين ومعناه عدد المواضيع أو الروابط الداخلية التي يحتوي عليها الدومين.

Page authority: وهي نفس معنى الدومين أوثوريتي ولكنها تخص الصفحات أو مواضيع الموقع.

Bounce rate: ومعناها نسبة التردد ويتم حساب نسبة التردد على أساس عدد الزوار ومدة بقائهم في الموقع وعدد الصفحات التي يتم زيارتها من قبل كل زائر. 

Keywords: وهي الكلمات الدلالية وتحتوي على كلمات فرعية كثيرة ضمنها keyphrase وهي جملة دلالية ... ويندر ضمنها أيضا long tail keywords وهي الكلمات الدلالية الطويلة وأيضا يندرج ضمنها short tail keywords وهي الكلمات الدلالية القصيرة التي تحتوي على كلمتين..

Meta tag: وهو كود يتم وضعه في الموقه حتى يعطي بيانات لعناكب محركات البحث ويكون مكتوب ضمن وسم meta ويندرج ضمنه الميتا كيوورد وأيضا الميتا الخاص بالوصف. وفي بعض المواقع تجد الميتا الخاصة بعناكب محركات البحث ولكنها لم تعد تستخدم اليوم إلا في مواقع قليلة جدا وذلك لأن ملف الروبوط أصبح يفي بالغرض.

Sandbox: يصعب تفسيره ولكن بالعموم نقصد به علبة الرمال وهو عقوبة تضرب المواقع ويصبح الموقع الذي يصاب بالساند بوكس لا يؤرشف في جوجل ويختفي تماما منه ويصبح عدد الزوار 0 بسببه. ولكن حسب تجربتي فالساند بوكس يصاب به في الغالب المواقع المستضافة على سيرفرات أوف شور والمواقع المخالفة لحقوق الملكية أو المواقع التي تحتوي على فايروسات في سكريبت او قالب مستخدم أو غيره من ملفات الموقع وهكذا يصبح للموقع تقييم سلبي جدا في محركات البحث وأيضا قد يكون السبب أن السيرفر سيء جدا وعليه مخالفات كثيرة من جوجل وهذا ما يؤثر سلبا على موقعك.

Dofollow و Nofollow: عند طلب الباك لينك من أي شخص ستسمع منه هذه الكلمة ونقصد بها أن الموقع الذي يستضاف فيه الباك لينك يسمح لعناكب محركات البحث بزيارة الموقع الذي يوضع في الصفحة. أما النوفلو فهو العكس بحيث الموقع لا يسمح لعناكب محركات البحث بزيارة الموقع أو الباك لينك.

Low obl و High obl: وهو مصطلح خاص بالتعليقات ومعناه أن عدد التعليقات في موضوع معين أقل من 50 وهذا ما نسميه low obl وهو المفيد. ولكن إذا كان عدد التعليقات في الصفحة اكثر من 50  فهذا معناه أن الباك لينك high obl ولا يفيدك بشيء لأنه لا يحتب كباك لينك. 

وفي كثير من الأحيان يعتبر الباك لينك سبام إذا كان فيه تعليقات كثيرة جدا وذلك لأنها في الغالب تكون تعليقات منقولة وباستخدام برامج وهذا ما يجعل الباك لينك مضر وغير مفيد.

فيديو دورة السيو أهم مفردات السيو


تعليقات

  1. أغلب هذه المفردات أو يمكنني القول أن كل هذه المفردات لم أكن أعرفها لكن بفضلكم أصبحت أعرفها ... شُكْراً لَكُمْ

    ردحذف
  2. درس مهم جدا لكل مدون بارك الله فيكم

    ردحذف
  3. كنت في إنتظار باقي هذه الدورة بشوق لان طريقتكم في شرح الدروس مميزة جدا وليس كباقي المواقع.

    ننتظر باقي الدورة وان شاء الله يتم طرحها سريعا

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    أخي سفيان - ماهي خريطة الموقع التي ذكرتها في الشرح ومادورها

    ممكن شرح ؟

    ردحذف
  5. شكرا لكم على الشرح المبسط والجميل,شرحكم كان مفهوم جيدا بارك الله فبكم

    ردحذف
  6. ناتاشا ياسر18 أبريل 2015 3:45 م

    اخي سفيان هل هناك كورسات مدفوعة مجانا قاددمة ؟

    ردحذف
    الردود
    1. كورسات أكاديمي18 أبريل 2015 4:08 م

      أهلا بيك، لا أعرف ما معنى كورسات مدفوعة مجانا، عموما إن شا الله الدورات المجانية لن تنقطع وهناك تحضير للعديد من الأمور سيتم نشرها بعد الإنتهاء من دورة السيو

      حذف
    2. ناتاشا ياسر18 أبريل 2015 4:47 م

      هههههههههههه أقصد كورسات مدفوعة ولكن تقدموها هنا مجانا

      حذف
  7. عبد المالك18 أبريل 2015 3:52 م

    شكرا لكم لقد أستفدت من درسكم كثيراً..

    موقع راقي جدا أتمنى لكم النجاح

    ردحذف

إرسال تعليق