أهم تحديثات جوجل



أهم  تحديثات جوجل

أهم  تحديثات جوجل
أهم  تحديثات جوجل

قدمت جوجل العديد من التحديثات لرفع مستوى محرك اللبحث منذ إطلاق جوجل ولكن أكثر التحديثات التي أثرت على المواقع وكان لها صدى كبير في عالم السيو هي التحديثات التي ظهرت في 2011 و 2012 و 2013 والتي سنأتي لذكرها في هذا الشرح. وهناك أيضا تحديثات ظهرت بعد ذلك ولكننا لن نتكلم عنها لأنها لا تتعلق بمحتوى الدورة.

تحديث جوجل باندا

ظهر جوجل باندا في سنة 2011 وكان الهدف منه هو فلترة المحتوى الضعيف. حيث أنه في سنة 2011 تضررت الكثير من المنتديات والمواقع بسبب هذا التحديث خصوصا المنتديات العربية لأنها كانت مبنية على النقل واللصق. وقد استهدف هذا التحديث مستخدمي المحتوى المنقول وأصحاب المحتوى الضعيف كالمحتوى المعاد صياغته أو مستخدمي البرامج لعمل المحتوى سواء لإعادة الصياغة أو دمج المواضيع وتلك كانت في وقت سابق أحد اشهر الطرق لجلب المحتوى وكانت مفيدة إلى حد ما. ولكن بعد هذا التحديث لم تعد تلك الطرق تفيد.

تحديث جوجل البطريق

ظهر هذا التحديث في سنة 2012 وكان الهدف منه هو محاربة البلاك هيت سيو والسبام عموما. كالباك لينك المبالغ فيه وعمل أعداد كبيرة في وقت قليل. بالإضافة إلى محاربة الكلوكنج cloaking وحشو الكلمات الدلالية في المواضيع. وهذه الطريقة كانت تستخدم كثيرا في المنتديات بحيث كانت الكثير من المنتديات الفاشلة تلجأ لهذا الأسلوب من أجل جلب الزوار بحيث تقوم بحشو المواضيع بالكلمات الدلالية وحين تبحث في جوجل وتدخل للمنتدى تكتشف أن الموضوع هو مجرد حشو كلام ولا يوجد اي موضوع بالأساس.
أما الكلوكنج cloaking فمعناه أن الشخص يقوم بوضع محتوى يظهر للزوار ومحتوى مختلف تماما يظهر لعناكب محركات البحث. وكانت هذه الطريقة تعتمد على برمجة معينة تكون في ال head وتقوم بهذا العمل بحيث بمجرد دخول عناكب محركات البحث يقوم الموقع بنقلها لمحتوى معين وعند دخول الزوار العاديين يقوم الموقع بنقلهم لمحتوى آخر. لكن كل هذه الأمور تم محاربتها ولم تبقى تلك الوسائل مفيدة كما كانت في الماضي.

تحديث جوجل الطائر الطنان google hummingbird

هذا التحديث ظهر سنة 2013 وقد أثر إيجابا على مستخدمي محرك البحث جوجل وكان الهدف من هذا التحديث هو رفع مستوى جوجل. بحيث في الماضي كان البحث يتم على أساس الكلمات بمعنى أن جوجل عند البحث فيه عن جملة مكونة من عدة كلمات كان جوجل يبحث أولا عن الكلمة الأولى ثم الثانية وهذا كان يسبب ظهور نتائج كثيرة لا علاقة لها بما يطلبه الباحث. ولكن بفضل هذا التحديث أصبح جوجل يفهم الجملة كاملة ويقدم للباحث المواضيع التي تجيب على طلبه. ولكي تستفيد كصاحب موقع من هذا التحديث لابد من تقديم محتوى جيد ومفيد.

نصائح للتخلص من عقوبات جوجل

في حال ارتكبت أخطاء وأردت أن تعرف هل موقعك به أي مشاكل، أو في حال طلبت خدمات سيو وبدات تشك أنها أضرت بموقعك وتريد التأكد من ذلك. فكل ما عليك هو متابعة جوجل ويب ماستر وهناك ستجد رسائل وتنبيهات من جوجل في حال كان لديك اي مشاكل كبيرة أو كان عليك اي عقوبات. وهكذا تستطيع التواصل معهم وحل المشكلة.
في حال كان لديك باك لينك مضر فكل ما عليك هو التنصل من الباك لينك باستخدام أداء جوجل لإزالة الروابط وهي google removal tool وبعد التنصل من الروابط تقوم بطلب إعادة النظر في الموقع. هذا الأداة تستخدم ايضا لحدف الروابط التي لا تعمل، وذلك في حال وجدت أخطاء في الزحف لروابط معينة فكل ما عليك هو استخدام هذه الأداة لحدف تلك الروابط التي تكون في الغالب روابط للأرشيف أو لمواضيع تم حفظها.
ولكن في حال وجود مشاكل كبير فليس أمامك سوى التواصل بشكل معمق مع جوجل والإستفسار وحل كل المشاكل وتنفيد كل ما يطلبوه منك. الأمر لن يكون سهلا وقتها وستحتاج للكثير من الصبر حتى تحل المشكلة.

فيديو دورة السيو أهم  تحديثات جوجل


تعليقات

  1. ناتاشا ياسر21 أبريل 2015 11:36 م

    المعلومات مفيدة جدا وجودة الفيديو رائعة شكرا لكم

    ردحذف
  2. دورة جيدة ... متى باقي الدورة إن شاء الله ؟

    ردحذف
    الردود
    1. كورسات أكاديمي22 أبريل 2015 1:57 م

      سننشر الفيديوهات بنفس التنظيم المتبع في كورسات أكاديمي.. كل 3 أيام سيكون هناك جزء جديد

      حذف
  3. عبد المالك21 أبريل 2015 11:40 م

    بارك الله فيكم على ماتقدمون من شروحات مقيدة

    ردحذف
  4. معلومات قيمة لم أكن أعلم بها شكرا لك أخي سفيان

    ردحذف
  5. حنان الحسيني21 أبريل 2015 11:48 م

    أخي سفيان ألا يوجد المزيد من الكورسات حول السيو ؟

    ردحذف
    الردود
    1. كورسات أكاديمي22 أبريل 2015 1:53 م

      أهلا بيك اخي، احنا لازلنا لم نبدأ أساسا الفيديوهات القادمة هي اللي فيها الأمور التطبيقية، ولكن الدورة كاملة هي مجرد بداية ولازال هناك أمور متقدمة أكثر سوف نشرحها في دورات قادمة

      حذف
  6. السلام عليكم
    أخي لدي مدونة بلوجر اقوم بالتدوين فيها يوميا ولكن لا يوجد زيارات

    هل يوجد دروس قادمة توضح طرق تحسين المدونة وجلب الزيارات ؟

    ردحذف
    الردود
    1. كورسات أكاديمي22 أبريل 2015 1:51 م

      عليكم السلام أخي، في دورة السيو الحالية نعم هناك بدءا من الدرس القادم سيكون العمل الشرح لتهيئة المواقع وسوف نشرح على الوورد بريس وبلوجر معا حتى يستفيد الجميع

      حذف
  7. لم أفهم معظم هذه الأسماء لكن شكرا لكم على الأقل أصبحت أعرفها بارك الله فيكم.

    ردحذف
  8. كمال الدين محمد22 أبريل 2015 12:09 ص

    كنت في إنتظار هذا الجزء من الدورة بارك الله فيكم

    ردحذف
  9. في انتظار الجزء الرابع من الدورة بشوق

    ردحذف
  10. أتمنى أن تقومو بطرح موضوع يتحدث عن لغة html و css إن أمكن

    ردحذف
    الردود
    1. كورسات أكاديمي22 أبريل 2015 1:48 م

      منور أخي الكريم، دورة ال html و css فكرنا فيها أكثر من مرة ولكننا نريد أن نقدمها بأسلوب مختلف وبطريقة مبسطة لذلك لازلنا لم نصل لصيغة مناسبة

      حذف
  11. مصطفى بن عيسى22 أبريل 2015 12:19 ص

    شروحات مفيدة وكافية بارك الله فيكم

    ردحذف
  12. دورة شيقة

    أتابع كل مواضيعكم وكلها اروع من الأخرى
    وفقكم الله

    ردحذف

إرسال تعليق