نصائح في السيو



نصائح في السيو

نصائح في السيو
نصائح في السيو

في الدرس الأخير من دورة السيو سنكلم عن بعض الأمور المهمة في السيو. في الفيديوالسابق الخاص بضبط إعدادات السيو الداخلي لمدونة بلوجر تكلمنا عن ال onsite seo ومعناها هو تجهيز الموقع بالصفحات الرئيسية مثل صفحة الخصوصية وصفحة التواصل والصفحة التعريفية. أما ما نسميه ال onpage seo فهو ما يتعلق بالسيو الداخلي من كتابة الموضوع وإضافة ملف الروبوط robot.txt والميتا تاج وغيره. أما ال offpage seo فهو المتعلق بالسيو الخارجي أي الباك لينك وغيره. واليوم سنتقدم قليلا في الحديث وسوف نعطي بعض النصائح المهمة في السيو.

هل الباك لينك مازال مهما

الباك لينك بالتأكيد مازال مهما ولكن بشروط، لأن الخدمات التي يتم عرضها في المواقع وخصوصا مواقع الخدمات المصغرة ليست مفيدة، بل قد يكون لها ضرر كبيرعلى موقعك وهذا مثبت حسب تجارب متعددة. لأن أغلب مقدمي خدمات الباك لينك في تلك المواقع في كثير من الأحيان لا يعرفون ماهو السيو ولا ماهي شروط الباك لينك الصحيحة، لذلك تجدهم يعرضون باك لينك رديء ويكون عبارة عن مواقع ال ping أو روابط لمواقع فحص السيو أو حتى تعليقات سبام أو مواقع ويكي سبام أيضا، والسبب هنا أنهم لا يجيدون السيو وأيضا يكتفون باستخدام بعض البرامج القديمة التي تقوم بعمل الباك لينك بشكل سريع. أو حتى تجد الكثير منهم يشترون الباك لينك الرديء الذي يعرض في مواقع الخدمات بأسعار زهيدة وعيدون بيع الخدمات بضعف السعر.
لذلك لابد من الحذر لأن عمل باك لينك للموقع لابد أن يكون بشكل يدوي وأن يكون بشكل منظم وألا تبالغ في عمل الباك لينك. ولمن يريد التعمق أكثر في السيو يمكنه الحصول على دورة السيو المدفوعة من كورسات أكاديمي حتى يستطيع فهم كل التفاصيل واحتراف السيو بشكل أكبر.

ماهي أهم أنواع الباك لينك اليوم

يعتبر ال social signal من أهم أنواع الباك لينك اليوم وهو ما نعني به النشر في مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك لأنه متوافق مع أغلب شروط السيو ولكن الشرط الوحيد في هذا الباك لينك أن يكون حقيقيا وليس عن طريق حسابات وهمية.
وهناك أنواع عديدة من الباك لينك الجيد ولكن دائما يكون الشرط الأساسي في الباك لينك هو ألا يكون سبام.
وفي العموم نحن نبني الباك لينك ونحاول الإستفادة منه حتى نرفع من الأوثوريتي الخاص بالموقع لأنه كما سبق وقلنا في الدرس الخاص بأهم مفردات السيو أن تقييم البيج رانك لم يعد مهما والأهم هو ال authority وهو كما شرحنا في الدرس الثاني يقاس بعدد الباك لينك وعدد المواضيع وقدم الموقع .

أهمية المحتوى

قد يكون اليوم المحتوى هو أهم نقطة في السيو لأنه في الماضي رغم الحديث عن أهمية المحتوى كان هناك مساحة لتسهيل العمل عن طريق جلب محتوى معاد الصياغة واستخدامه دون أي ضرر وحتى إذا كان هناك أي تأثير سلبي فهو يكون بسيط جدا. أما اليوم فالمحتوى أصبح لابد أن يكون حصريا وغير منقول ولا معاد الصياغة حتى يكسب موقعك ثقة محركات البحث. 

المحتوى مهم جدا لأنه ما يبحث عنه الزائر، وقد سبق قلنا في مقدمة دورة السيو أن السيو هو تهيئة الموقع للزائر قبل محركات البحث. لذلك إن كنت تعمل لمصلحة الزائر فأنت تعمل بشكل صحيح وسيتم تقييم موقعك بشكل إيجابي من محركات البحث، أما إن كنت تستهتر وتستسهل العمل وتنقل المواضيع أو تستخدم محتوى ضعيف فأنت تضر بموقعك ولن تحقق أي نتائج، لأن محركات البحث ستقيم موقعك بالسلب. وهكذا سيضيع مجهودك ومالك دون فائدة.

ماهو السيو الحقيقي

السيو الحقيقي هو تهيئة الموقع للزوار وبناء الباك لينك بشكل طبيعي ودون مبالغة. وحتى تعمل بشكل صحيح لابد من التحضير الجيد للموقع من ناحية اختيار المجال المناسب، ومن ثم اختيار الكلمات التي ستعمل على استهدافها بشكل متدرج، وبعد ذلك تبدأ في اختيار الشكل العام للموقع وتهيئة ال onsite seo وإضافة الأقسام الأساسية وبعد ذالك تبدأ في تهيئة السيو الداخلي وكتابة المواضيع وفي آخر المطاف تبدأ في التفكير في تهيئة السيو الخارجي ولكن بشكل يدوي ودون مبالغة ومن غير اللجوء لحيل مضرة.

وحاول دائما الإبتعاد عن استخدام أكواد في موقعك مثل أكواد ال iframe أو أكواد الجافا التي تكون مضرة للموقع وحاول عدم المبالغة في التسجيل في أدلة المواقع ووضع أكوادها لأن هذا الأمر لن يحقق لك أي نتائج والدليل أنظر للمواقع الشهيرة وشاهد هل هناك موقع هام يضع أكواد لأدلة المواقع.
في النهاية ركز على العمل الصحيح ولا تبالغ في البحث عن النتائج ولا تستعجل الحصول على الزوار لأن الأمر يحتاج لوقت ولمجهود حقيقي والسيو ليس إلا مجموعة قواعد حين تلتزم بها وتطبقها بشكل صحيح ستجد أنك تحقق ما تريد.

شاهد فيديو نصائح في السيو


تعليقات

  1. فؤاد فادي5 مايو 2015 4:10 م

    نشكرك أخي سفيان على هذا الموضوع المميز والمفيد
    بارك الله فيك

    ردحذف
  2. محمد بن دحمان5 مايو 2015 4:23 م

    دورة جد ممتازة .. كم يوجد مواضيع لهذه دورة بعد وماهي ؟

    ردحذف
    الردود
    1. كورسات أكاديمي6 مايو 2015 2:25 ص

      أهلا بيك أخي
      الآن بهذا الدرس انتهينا من دورة السيو وسنبدا في الأيام القادمة بالتحضير لدورة جديدة وسنعلن عن التفاصيل في صفحة كورسات أكاديمي على الفيس بوك

      حذف
  3. ناتاشا ياسر5 مايو 2015 4:28 م

    دائما متميز في إختيار المواضيع شكرا لك ونترقب المزيد من جديدك المميز

    ردحذف
  4. بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
    وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

    ردحذف
  5. حنان الحسيني5 مايو 2015 4:32 م

    كالعادة ابداع رائع
    وطرح يستحق المتابعة شكراً لك ننتظر المزيد من المواضيع حول السيو

    ردحذف
  6. حسن الصاوي5 مايو 2015 4:35 م

    يعطيك الف الف عافيه على هذه النصائح القيمة

    ردحذف
  7. مصطفى حمودة5 مايو 2015 4:40 م

    أحييك اخي العزيز وثقل الله ميزانك بما تفعله من مجهود وبالتوفيق لمزيد أروع

    ردحذف
  8. بنت النيل5 مايو 2015 4:43 م

    جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لنا من شروحات ومواضيع قيمة ♥

    ردحذف
  9. نصائح جد رائعة ومفيدة شكراً لكم وبارك الله فيكم

    ردحذف
  10. . اسمهان عيساوي6 مايو 2015 10:21 م

    مشكوووووووورين جدا على ماتقدمون من كورسات وشروحات مفيدة للمجتمع

    ردحذف
  11. ننتظر منك المزيد من هذه الدورات أخي سفيان خاصةً حول السيو إن أمكن

    ردحذف
  12. ماجدة الفرحان6 مايو 2015 10:28 م

    ننتظر منكم الدورة القادمة بشوق إن شاء الله
    شكرا لكم كورسات أكاديمي

    ردحذف
  13. من احسن المواضيع الاحترافية التي قراتها اتمنى لك التوفيق

    ردحذف
  14. شكرا لك اخي ومزيد من التقدم وننتظر منكم المزيد

    ردحذف
  15. شكرا على هذا الشرح المفيد جدا استفاد كثيرااا بالفعل واتمنى الافضل والتقدم

    ردحذف
  16. موضوع مفيد حقا ، اشكرك و اتمنى منك المزيد من التقدم و التألق ^^

    ردحذف
  17. موضوع مفيد اتمنى المزيد من التقدم و التطور لك مشكور على الشرح

    ردحذف

إرسال تعليق