كيف تربح المال من اليوتيوب الجزء الأول



كيف تربح المال من اليوتيوب

كيف تربح المال من اليوتيوب
كيف تربح المال من اليوتيوب

تعتبر اليوتيوب أحد أهم الطرق للربح من الأنترنت ولكن الخطأ الكبير الذي يرتكبه أغلب الطامحين لكسب المال من اليوتيوب هو الطمع الشديد وتجاهل أهم النقاط التي لابد أن تتوفر لدى كل شخص قبل التفكير في كسب المال من اليوتيوب. واليوم سوف نحاول التطرق لأهم تلك النقاط التي تتسبب في ضعف الأرباح أو حتى انعدامها في حسابك على اليوتيوب بارتنر.

الفيديو أساسي للربح عن طريق اليوتيوب

عندما تنظر لأغلب الدورات التي يتم بيعها بعشرات أو حتى مئات الدولارات لشرح طرق الربح من أدسنس عن طريق فيديوهات اليوتيوب. نجد تقصيرا كبيرا في شرح هذه النقطة رغم أهميتها والمشكلة أن أغلب الناس لا يدركون الحقيقة المرة التي لا يتعلما الشخص إلا عندما يبدأ في تحضير الفيديو ونشرها على اليوتيوب.

الحقيقة هي أن كثرة الفيديوهات ليست بالضرورة مؤشرا على كثرة الأرباح في اليوتيوب. لأن الأهم هو أن تكون الفيديوهات مدروسة بشكل صحيح وليست مجرد نقل وإعادة رفع كما ينصح أغلب الناس. صحيح أن الأمر صعب وخصوصا عند العرب بسبب الجهل الكبير الذي يعاني منه أغلب الناس في كل المجالات وافتقار الناس لأبسط وسائل عمل الفيديوهات. ولكن هذا ليس مبررا لكي نلجأ لطريقة الأكلات السريعة التي ينصح بها البعض من خلال إغراق القنوات بالفيديوهات السطحية التي لو نظر صاحب القناة جيدا لوجد أغلبها لا تأتي بأرباح تستحق الذكر. ومن خلال تواصلي مع العديد من زوار كورسات أكاديمي وجدت أن الكثير منهم يحاول الربح من اليوتيوب ويرفع فيديوهات كثيرة ولكن أرباحه لا تكون جيدة. والسبب في نوعية الفيديوهات. وجودتها من الناحية التقنية ومن ناحية المضمون فليس كل شيء يستحق أن نضيع الوقت في رفعه. وسوف نشرح لاحقا ما نقصده بالضبط بخصوص نوعية الفيديوهات وأهمتها للربح عن طريق اليوتيوب.

لا تقلد الآخرين فالتقليد لا يحقق الأرباح

المشكلة التي نعاني منها في العالم العربي هي التقليد ويا ليته كان تقليدا عن وعي بل يكون تقليدا سطحيا وساذجا للتفاهات وسعيا للربح لا أكثر وهذا هو سبب الفشل. وفي دورة السيو تكلمنا أن عمل موقع تقني ليس هو سر الربح من أدسنس بل السر يكمن وراء إتقانك للمجال فكيف ستحفز الزوار على مشاهدة مواضيعك وأنت لست سوى ناقل لمحتوى غيرك.
وهكذا تسير الأمور حتى على اليوتيوب فكسب المال من اليوتيوب ليس بنقل الفيديوهات بكميات ضخمة والعمل الساذج الذي ينصح به في بعض الكورسات السطحية التي يتم بيعها بعشرات الدولارات والتي لا تستحق أن نقدمها في كورسات أكاديمي حتى مجانا.
الربح من اليوتيوب يحتاج لفيديو يستحق المشاهدة حتى ولو كان باستخدام الطرق التي شرحناها في دورة الربح من اليوتيوب من خلال الحصول على فيديوهات بدون حقوق ملكية. فهذه الطريقة جيدة ومربحة ولكن الأهم هو أن تختار الفيديوهات التي ستؤثر على المشاهد وتجعله يشاركها من أصدقائه وليس مجرد حشو قناتك بمجموعة فيديوهات تافهة لا تساعدك على الربح.

شاهد دورة الربح من اليوتيوب كاملة

السيو من أساسيات الربح من اليوتيوب

كسب المال من اليوتيوب يعني توفرك على فيديو جيد وعلى إعدادات سيو جيدة لهذا الفيديو، والأمر ليس بسيطا كما يصور البعض بالتأكيد من أسهل ما يكون هو أن تكتب عنوانا ووصفا للفيديو ولكن الأصعب هو أن تختار العنوان المناسب والوصف المناسب. وهنا من المستحيل شرح طريقة صياغة العنوان ولا الوصف لأن الأمر يتطلب خبرة في العمل وتخصصا وكمثال توضيحي فعندما تقول مثلا "شاهد الفيديو الذي أبهر العالم" قد تظن أنك أتيت بعنوان لا مثيل له وأنه سيأتي بملايين المشاهدات ولكن الحقيقة أنه عنوان مستهلك وانتهت مدة صلاحية على اليوتيوب واليوم أصبح كل مستخدموا اليوتيوب عندما يشاهدون هذا النوع من العناوين لا يهتمون بالأمر ولا يكون لديهم فضول لمعرفة محتوى الفيديو. لذلك عند اختيار العنوان لابد أن تكون واضحا في تلخيص محتوى الفيديو بشكل مميز كأن نقول مثلا "طفل أبهر الحاضرين بموهبته" بالطبع العنوان بسيط جدا ولكنه واضح والسؤال الذي سيكون لدى أغلب الناس هو ماهي تلك الموهبة، أما إذا قلت مثلا "شاهد ماذا فعل هذا الطفل" فهذه العناوين أيضا إنتهت صلاحيتها ولم تعد تأتي بمشاهدات لأنها مستهلكة وقد أصبح استخدام هذا النوع من العناوين بشكل مسيء جدا بحيث تجد عنوانا مثله وعند مشاهدة الفيديو ترى شخصا تافها يغني أو يقوم بعمل لا يلفت الإنتباه بالأساس لذلك فاليوم أصبحت العناوين الواضحة والقليلة التشويق هي الأفضل والأكثر تأثيرا على المشاهدين.

أما كتابة الوصف فلابد أن يكون مناسبا وهو مهم جدا لإرفاق روابط أخرى قد تهم المشاهدين المهتمين لتحفيزهم على مشاهدتها مع ملخص بسيط لفكرة الفيديو من أي عدد كلمات تراه مناسبا لإيصال الفكرة كاملة.

أيضا تصميم صورة thumbnail للفيديو تعد فكرة مهمة جدا حتى تلفت إنتباه المشاهدين لمشاهدة الفيديو، وكذلك لأجل تخصيص الفيديو وتميزه عن باقي الفيديوها.ت فهي وسيلة ضرورية اليوم لمضاعفة مشاهدات الفيديوهات على اليوتيوب وأيضا لمضاعفة أرباحك على اليوتيوب لأنها تجعل المشاهد راغبا في معرفة ما هو محتوى الفيديو خصوصا عندما يكون عنوان الفيديو جيدا وتكون الصورة مصممة بشكل جيد.

 كسب المال من اليوتيوب يعتمد على مجهودك الشخصي بالأساس فمهما كان الفيديو مهما وجيدا تبقى لمستك الخاصة هي الفيصل بين دخول المشاهد وعدم دخوله لأن كثرة الفيديوهات وكثرة الخيارات أمام المشاهدين يجعلهم يبحثون عن شيء مميز ليشاهدونه ذلك من أجل الربح من اليوتيوب عليك أن تكون مميزا في فيديوهاتك ولا تكتفي بحشو القناة بكمية فيديوهات كبيرة فهذا ليس هو الأساس كما يصور لك البعض. فالأساس هو لمستك الخاصة على العنوان والصورة التي تظهر للمشاهدين  والوصف. لذلك لابد أن تقوم بمجهود حتى تحفز الناس على مشاهدة فيديوهات وتضاعف أرباحك في اليوتيوب.

تعليقات