شرح تصميم بسيط باستخدام أهم ادوات الفوتوشوب



شرح تصميم بسيط باستخدما أهم ادوات الفوتوشوب
شرح تصميم بسيط باستخدما أهم ادوات الفوتوشوب

شرح أهم أدوات الفوتوشوب

بعد شرح طريقة قص الصور بالفوتوشوب اليوم سنشرح طريقة تصميم صورة والإستعانة بأغلب أدوات الفوتوشوب المهمة للمصمم. وسنقدم دورة الفوتوشوب للمبتدئين بالفيديو الرابع لشرح طريقة تركيب ملحقات الفوتوشوب.
من المهم جدا تعلم تصميم الصور الشيء الذي سيساعدك على كتابة منشوراتك على الفيس بوك وتويتر بشكل احترافي أكثر. بدل أن تقوم بكتابة تغريدة او منشور بشكل نصي يمكنك تصميمها وتقديمها بشكل أنيق. وأيضا يمكنك تصميم صور لمواضيعك إدا كنت تقدم مواضيع في مدونتك الخاصة بشكل دائم. وهكذا تستطيع العمل بشكل أفضل .

شاهد الشرح بالفيديو من هنا

كيف تحصل على صور بدون حلقية ملكية

قبل البدأ في تصميم الصور وشرح أدوات الفوتوشوب ستحتاج أولا للحصول على صور تصلح للإستخدام بدون حقوق ملكية. وهنا لدينا العديد من المواقع التي يمكن الإستعانة بها. 
للحصول على صور مجانية وبدون حقوق ملكية يمكنك استخدام موقع pixabay وهو موقع مميز يوفر لك الصور مجانا دون أي حقوق وهكذا تستطيع تقديم تصاصيمك في أي مكان دون أي مشاكل ... ولمعرفة المزيد حول حقوق الملكية يمكنك مشاهدة فيديو طريقة اختيار الدومين لموقعك وفيه قدمنا ملخص عن حقوق الملكية وأنواعاها. ونذكر بأنه لا يوجد شيء ليس له حقوق ملكية وإنما عندما يكون الملف متاح لكل الإستخدامات فنحن نقول مجازا بأنه ليس له حقوق ملكية.

يمكنك مشاهدة الفيديو لمعرفة طريقة استخدام موقع pixabay . وبعد اختيار الصور المناسبة للتصميم سنبدأ تصميم الصور وسنحاول شرح الأدوات الأكثر استخداما للتصميم على الفوتوشوب دون تعقيد الأمر.
طريقة استخدام موقع pixabay
طريقة استخدام موقع pixabay


شرح تصميم صورة والكتابة عليها وتعديل الكثير من النقاط

أول ما يستوجب القيام به للبدء في تصميم الصورة هو تحديد الحجم المناسب للصورة. وكما سبق الذكر في الدرس الثاني لطريقة قص الصور وفيه شرحنا لكم طريقة اختيار حجم التصميم. ولكن اليوم طالما أننا نملك صورة خاصة فهناك طريقة لتعديل حجم الصورة وتخصيصة كما نريد. في البداية لتعديل حجم الصورة على الفوتوشوب نضعط على ALT+CTRL+I وهذا الأمر سيتيح لنا تحديد حجم الصورة الذي يناسبنا. وبعد تحديد الحجم يمكننا ازالة جزء من الصورة دون التأثير على الأبعاد وذلك من خلال أداة recadrage وهذه الأداة تعتبر من أفضل الأدوات المستخدمة للتعديل على الصور وتحديد حجمها بشكل بسيط على الفوتوشوب. وكما تشاهد في الفيديو قمنا باتمام العمل بسرعة. 
اداوة_recadrage
اداوة recadrage


ضبط الإضاءة والألوان بالفوتوشوب

لكي نستخدم الصورة بجودة عالية وبألوان صحيحة سنحتاج لضبط إعدادات الإضاءة والألوان وهذا الأمر مهم جدا للمصمم حتى يتم استخدام صورة مناسبة لفكرة التصميم. وكما تلاحظ أننا استخدمنا صورة لطفلة نائمة فهنا يمكننا نقص الإضاءة وتعديل الألوان قليلا لجعلها تظهر كأنها صورة مظلمة. وحتى نتمكن من ذلك سوف نستعين بالعديد من الأدوات.

شرح أدوات الفوتوشوب المستخدمة 

شرح_ادوات_الفوتوشوب
شرح ادوات الفوتوشوب


  1. أداة niveaux
  2. أداة luminosite et contraste
  3. أداة curve


سنتخدم أول شيء وهي اداة niveaux وهي التي تتيح لنا ضبط إعدادات أو تدرجات الإضاءة في الصورة 
اداة niveaux
اداة niveaux


بعد ذلك سنقوم باستخدام اداة luminosite et contraste حتى نستطيع ضبط إعدادات الإضاءة بشكل صحيح وهذه الأداة مفيدة جدا حتى نقوم بتهيئة إضاءة الصورة.
اداة luminosite et contraste
اداة luminosite et contraste


استخدام أداة curve والتي تساعد كثيرا على ضبط تدرجات الإضاءة للحصول على صورة مميزة.
أداة curve
أداة curve


ضبط الوان الصورة

حتى نستطيع تصميم الصورة بشكل احترافي لابد من ضبط اعدادات الألوان وذلك للحصول على صورة مميزة ومناسبة لفكرة التصميم وأيضا لتهيئة ألوان الصورة حسب ما نراه مناسبا لنا. وهنا نستخدم أداة balance des couleurs والتي تفيدنا في هذا الأمر.
أداة balance des couleurs
أداة balance des couleurs


طريقة الكتابة على الصورة

بعدما قمنا بتهيئة الصورة وضبط إعداداة الإضاءة والألوان سنأتي للكتابة عليها ونشرح كيفية جعل الكتابة تظهر بشكل صحيح مع طريقة تغيير الخط المستخدم. وقد شرحنا طريقة الكتابة باللغة العربية على الفوتوشوب وهذه الطريقة بسيطة جدا ولا تحتاج لبرامج ولا لأي خدمات إضافية كما ذكرنا في الفيديو.

بعد إتماما التصميم يمكنك حفظ العمل من خلال قائمة fichier ثم اختيار enregistrer sous ثم تقوم بتحديد مكان حفظ الصورة والإسم الذي تريده ثم تحفظها. أو يمكنك استخدام اختصار الكيبورد من خلال الضغط على CLTRL+S ثم تحدد مكان لحفظ الصورة واسم الصورة وامتداد الصورة وبعد ذلك تحفظ العمل. ويمكنك اختيار أي صيغة تناسبك ومن المفضل دائما اختيار صيغة jpeg للصور العادية لأنها تكون بحجم أقل ولا تحتاج لدقة عالية.

في الفيديو القادم سوف نشرح لكم طريقة تركيب ملحقات الفوتوشوب والملحقات هي الخطوط والفورمات والفرش والباترن. وهكذا نكون أنهينا الجزء الأول من دورة تعليم الفوتوشوب للمبتدئين. وسنكمل الجزء الثاني ونشرح الطرق المتقدنة للعمل وفيها سنشرح طريقة التصميم كالمحترفين وسنحاول في الجزء الثاني شرح بعض الأدوات الإضافية بشكل تطبيقي من خلال شرح طريقة تصميم أعمال معينة سيتم تحضيرها واطلاعكم عليها في الإعلان عن الجزء الثاني من الدورة.

تعليقات