دورة الفوطوشوب الدرس الأول | التعرف على واجهة البرنامج



دورة الفوطوشوب الدرس الأول | التعرف على واجهة البرنامج
دورة الفوطوشوب الدرس الأول | التعرف على واجهة البرنامج 

دورة الفوطوشوب الدرس الأول | التعرف على واجهة البرنامج 

في دورة الفوطوشوب للمبتدئين سوف نتعرف على العديد من التفاصيل التي ستجعلك تتعلم الفوطوشوب بشكل مبتكر ومختلف تماما عن الطرق التقليدية التي سبق ورأيتها. في هذا المقال اليوم سنشرح لكم واجهة الفوطوشوب وسنحاول التعرف على أهم الأدوات التي يتم استخدامها لتصميم الصور بالبرنامج.

ماهو الفوطوشوب

الفوطوشوب هو برنامج للتعديل على الصور وتصميم الصور، ويستخدم أيضا لتصميم الفيديوهات ولكن هذه النقطة لا يستخدم فيها كثيرا لوجود برامج متخصصة أكثر في المونتاج وتصميم الفيديوهات. يستخدم برنامج الفوطوشوب للتعديل على الصور إذا كنت مصورا وتريد تعديل الصور واضفاء إحساس مختلف عليها فالفوطوشوب يستخدم لهذا الغرض. ويستخدم أيضا لتصميم المواقع والإيقونات وايضا يمكنك استخدامه لكتابة الخط الحر سواء مع برنامج الكلك أو ال illustrator ويمكنك أيضا استخدامه للتصاميم البسيطة كتصميم أغلفة الكتب وتصميم البانرات الإعلانية. وهناك العديد من الإستخدامات للفوطوشوب وباختصار يمكن القول بأن الفوطوشوب هو الأداة الأفضل والإحترافية لكل شيء يخص التعديل والتصميم على الصور.

شاهد شرح قوائم الفوطوشوب بالفيديو


قوائم الفوطوشوب النسخة الفرنسية

قبل التفكير في التصميم وعمل أي شيء بالفطوشوب تجد أن البرنامج من النظرة الأولى صعب ومعقد، وحقيقة الأمر أنه فعلا صعب ولكن هذا لا يمنع أن تعلمه سهل إذا كنت تريد فقط استخدامه للتصاميم العادية، أما لو اردت تصميم صور احترافية وتصميم المواقع بتقنيات حديثة فالأمر يحتاج الكثير من البراعة والإتقان حتى تصل لهذا المستوى. وحقيقة الأمر أن التصميم بالفوطوشوب ليس صعبا وإنما الأصعب هو طريقة استخدامك للأدوات ومدى احترافيتك في تنفيذ افكارك وتحويلها إلى تصاميم جيدة.


دورة الفوطوشوب  شرح القوائم
دورة الفوطوشوب  شرح القوائم

حتى تتمكن من العمل على الفوطوشوب لابد ان تتعرف على القوائم بشكل سريع وتعرف دور كل منها حتى تستطيع التعامل معها بشكل سلس وبسيط.

  • fichier: في هذه القائمة ستجد كل ما يخص فتح الصور وإنشاء مشروع جديد وحفظ الملفات. وأيضا إمكانية طباعة الملفات وفي بعض الإصدارات يكون هناك خاصية لتحويل الصور إلى بي دي اف pdf ولكن هذه الخاصية لا توجد في الإصدار cs5 الذي نطبق الشرح من خلاله. وهناك أمور عديدة أيضا ستتعرف عليها مع أثناء التطبيق. لأن الكثير من الخيارات لا نستخدمها كثيرا.
  • edit: قائمة العديل وتشمل كل ما يخص التعديل على الملفات والفلاتر مثل القص والنسخ واللصق.. وخاصة الرجوع للخلف.
  • images: هذه القائمة خاصة بالتعديل على الصور وتبديل خصائصها سواء كان تعديل الحجم أو نوع الألوان أو أي شيء يخص الصور.
  • calque: هنا سنجد كل ما يخص طبقات الصور والنصوص وكل شيء نستخدمه في التصميم وسنأتي للتعرف على كل هذه النقاط لاحقا.
  • selection: هذا الجزء الخاص بتحديد جزء من الصور بحيث إذا قمت بتحديد الجانب الداخلي للصورة وتريد قلب التحديد سوف تستخدم هذا الخيار وأيضا يتيح إماكنات عديدة سنتعرف عليها.
  • filtre: هذه القائمة خاصة بالفلاتر التي نستخدجمها للتعديل على الصور وتغيير شكلها مثل تحويل الصور إلى رسمه بقلم رصاص أو تغيير جودة الصورة والعديد من الخصائص الأخرى.
  • affichage: هنا سنجد كل التفاصيل الخاصة ببيئة العمل بحيث يمكن إظهار المسطرة والخطوط المساعدة على التصميم والعديد من الأمور.
  • fenetre: هنا ستجد كل النوافذ التي يمكنك اضافتها لواجهة الفوطوشوب واستخدامها للتصميم مثل نوافد الأنيميشن ونوافد الإضاءة واي نافدة تحتاجها أثناء التصميم.
  • aide: قائمة المساعدة وفيها ستجد كل ما يخص البرنامج والمساعدة.

ويتوفر الفوطوشوب على العديد من الخصائص الأخرى ولكننا سنطرق لها في الفيديوهات التطبيقية بشكل أفضل حتى يتم تنفيذ التصاميم والإستعانة ببعض الخصائص المهمة لتعليم التصميم بالفزطوشوب بشكل اسرع وافضل.

تعليقات