دورة الفوتوشوب 2 | شرح التصميم ببرنامج الفوطوشوب



دورة الفوتوشوب 2 | شرح التصميم ببرنامج الفوطوشوب
دورة الفوتوشوب 2 | شرح التصميم ببرنامج الفوطوشوب


شرح التصميم ببرنامج الفوطوشوب

التصميم بالفوطوشوب هو ما سنشرحه في هذا الفيديو. بعدما شرحنا في الفيديو الأول قوائم الفوطوشوب. دعونا الآن نشرح طريقة التصميم ونشرح لكم اختصارات الكيبودك بشكل تطبيقي حتى نستطيع الإستفادة بشكل أفضل بعيدا على التقنيات التي تعتمد على الحفظ. نريد اليوم تعلم التصميم بالفوتوشوب باستخدام اختصارات الكيبورد حتى نستطيع التعود عليها.

شاهد الشرح من هنا

فوتوشوب تعديل الصور

لنبدأ التصميم لابد أولا أن نقوم بفتح مشروع جديد وذلك إما من خلال قائمة fichier ثم نختار nouveau ولكن يمكننا استخدام اختصارات الكيبود حتى نسرع العمل وهذا مهم جدا لكل مصمم حتى يستطيع التصميم بشكل سريع لذلك لعمل مشروع جيد يكفي الضغط على CTRL+N ثم ستظهر لنا نافدة الخيارات ومنها يمكننا اختيار حجم أو شكل التصميم. وهنا يوفر لنا الفوطوشوب العديد من الأحجام والأنواع التي تسهل علينا العمل وتوفر علينا عناء البحث. فلو كنت تريد تصميم غلاف مجلة يمكنك اختيار الحجم مباشرة وذلك عن طريق اختيار papier ومن ثم تختار حجم الصورة التي تناسب المجلة. يوفر لك ايضا العديد من الخيارات مثل تصميم البانرات ويعطيك الأحجام الرسمية للتصميم وذلك في خيار ال web وأيضا هناك أحجام خاصة بالفيديوهات لمن يريد تصميم صورة أو thumbnail لفيديو على اليوتيوب. وهناك أيضا أحجام أخرى بالإضافة إلى أنه يمكنك اختيار الخلفية التي تريد بحيث يمكنك جعل الخلفية بيضاء أو حتى اضافة مشروع جديد شفاف.

تصميم صورة على الفوطوشوب

بعد فتح المشروع الجديد سنبدأ باستيراد الصور وهنا لدينا خيارين أولا الذهاب لقائمة fuchier تم نختار ouvrir وبعدها نبحث عن الصور في المكان الذي وضعناها به. ولدينا أيضا إمكانية استخدام adobe bridge وهذه الخاصية مفيدة جدا في حال كنت تصمم وتحتاج للعديد من الصور. ولكن تبقى أسهل وأسرع طريقة هي بالضغط على CTRL+O ثم نختار الصور التي نريد.

اضافة صورة ونقلها للمشروع

وحتى نضيف الصورة للمشروع الذي بدأناه يكفي أن تضغط داخل الصورة تم تسحب الصورة للمشروع وفي حال كانت الصورة كبيرة او صغيرة نضغط على CTRL+T تم نقوم بتحديد مقاسات الصورة وحتى نحافظ على أبعاد الصورة ولا نغيرها يكفي أن نضغط على CTRL تم نبدا بتكبير الصورة الشيء الذي لن يؤثر على الأبعاد ويغير الحجم فقط.

ازالة خلفية الصورة او قصها باحترافية

لمسح خلفية الصورة لدينا العديد من الخيارات التي يمكننا استخدامها لهذا الغرض. أول خيار كما شرحنا في الفيديو وهنا أنصح الجميع بمشاهدة الفيديو حتى يستطيعون استيعاب الأمر بشكل كبير. 

لحدف خلفية الصورة يمكننا استخدام الممحاة التي ستساعدنا على حدف الخلفية ولكن العيب في الممحاه أنها غبية نوعا ما بحيث لو أخطأت خطأ واحدا في المسح ستحتاج للرجوع للخلف من خلال قائمة edit ثم تختار retour on arriere أو تضغط على CTRL+Z حتى تلغي الخطا وتحاول المسح من جديد. لذلك يعتبر استخدام الممحاة أمرا مناسبا فقط لمسح جز صغير من الصور. ولكن من أجل مسح الخلفية بشكل احترافي لدينا خاصية أفضل .

مسح الخلفية باستخدام ماسك masque de fusion 


مسح الخلفية باستخدام ماسك masque de fusion
مسح الخلفية باستخدام ماسك masque de fusion 

تعتبر هذه من أفضل وأجمل الطرق لحدف الخلفية من الصورة بشكل احترافي وهذا يساعدك كثيرا على تصميم صور جيدة وشكلها انيق ومميز. لاضافة الماسك نذهب للخيارات الموجودة اسفل اليمين ثم نختار masque de fusion وبعد ذلك نختار أداة الرسم ثم نقوم بتغيير لون الرسم من الأبيض إلى الأسود. تم تبدأ بمسح الخلفية والمميز بهذه الطريقة أنك في حال أخطأت ومسحت جزءا من الصورة التي تريد الحفاظ عليه يمكنك اعادته بشكل احترافي وذلك بتغيير اللون إلى الأبيض واعادة رسم الجزء الذي مسحته بالغلط.

ازالة خلفية الصورة باستخدام اداة القص

لو كنت تريد قص جزء من الصورة بشكل أكثر احترافية من أي طريقة أخرى فلن تجد أفضل من أداة القص والتي تعطيك امكانيات أعلى وتساعدك على قص أي جزء من الصورة بشكل احترافي وتعديله حتى يصبح العمل ممتاز. وتستخدم هذه الطريقة كثيرا لقص الصور وازالة الخلفية على الفوتوشوب باحترافية وقد شرحنا في الفيديو طريقة القص وطريقة جعل القص احترافي.

ازالة خلفية الصورة او قصها باخترافية
ازالة خلفية الصورة او قصها باخترافية


وهنا لدينا العديد من الأدوات التي يمكننا استخدامها أولها اداة القص lasso outil وهي ممتازة للقص ولكن عيبها الوحيد أنها تقص بشكل مستقيم وهذا لا يفيدك كثيرا في حال وجود انحناءات في الصورة بالتالي لو استخدمت هذه الأداة سيكون عليك الحرص كثيرا أثناء القص حتى تحدد المحنيات بشكل جيد.

ازالة خلفية الصورة باستخدام اداة القص
ازالة خلفية الصورة باستخدام اداة القص


ولكن الطريقة الأفضل على الإطلاق لقص الصور هي اداة outil plume والفرق بينها وبين أداة القص lasso هو إمكانة قص المنحنيات بشكل احترافي. ولكن أيضا الأمر الذي يجعل الناس لا تستخدمها كثيرا هو أنها تحتاج لاحترافية كبيرة وممارسة حتى تستطيع استخدامها بشكل جيد.

قص الصور بالفوتوشوب باحترافية

حقيقة الأمر أن الإحترافية في القص تحتاج ماهو أكثر من مجرد استخدام أداة القص. وهذا ما سأشرحه لكم الآن. بعد قص الصورة بأي اداة اردت ستحتاج لتحسين الصورة وجعل القص احترافي وهنا سيأتي دور الأداة التي يستخدمها المحترفون لجعل القص احترافي وهي خاصية ameliorer le contour وهذه الخاصية ستظهر لك مباشرة بعد إتمام القص. وهي تساعد كثيرا على جعل الصورة احترافية بشكل لا يصدق.

قص الصور بالفوتوشوب باحترافية
قص الصور بالفوتوشوب باحترافية


شاهد الفيديو لمعرفة طريقة استخدام هذه الأداة الرائعة لأن شرحها غير ممكن كتابيا.
بعد الإنتهاء من القص وبعد أن تكون راضيا على كل التفاصيل يمكنك تغيير خلفية الصورة واضافة صورة أخرى أو فقط تلوين الخلفية بلون حسب اختيارك. مع اضافة نص. وهذا ما سنشرحه لكم في الفيديو القادم لشرح طريقة تصميم صورة واضافة نص عليها مع طريقة لتعديل الصور وتصحيح الألوان وكل التفاصيل التي تحتاج لتعلمها.

إذا كان لديك أي استفسار فيما يخص هذا الدرس ضع تعليق وسيتم الرد عليك في أسرع وقت ممكن. تحميل اختصارات الكيبورد في وصف الفيديو

تعليقات