دورة الفوتوشوب | تصميم بروشور مطوية الدرس الثاني



دورة الفوتوشوب | تصميم بروشور مطوية الدرس الثاني
دورة الفوتوشوب | تصميم بروشور مطوية الدرس الثاني


دورة الفوتوشوب | تصميم بروشور مطوية الدرس الثاني

في الدرس الأول من دورة الفوتوشوب تصميم بروشور مطوية احترافية شرحنا طريقة تنظيم العمل وطريقة عمل باترن خاصة والتصميم كالمحترفين على الفوتوشوب. اليوم سوف نكمل الشرح وسنقدم لكم كيفية تصميم هذا البروشور وسوف نبدأ باكتساب المهارات اللازمة. وهنا نحن لا نهدف لإضاعة وقتنا في الشرح ولكن هدفنا أن يصبح كل مصمم قادرا على مشاهدة أي عمل وفهم تفاصيله تمهيدا لإعادة تصميمه بنفسه. فهذا هو سر التصميم بالفوتوشوب وهو أن يكون لديك القدرة على فهم الأدوات والتقنية المستخدمة لكل تصميم حتى تتمكن من تنفيذها بنفسك معتمدا على مهاراتك الخاصة.

كيف تصمم كالمحترفين

كمحترف أنت تقوم بتجهيز كل شيء يحتاجه العمل سواء كان باترن أو صور أو فرش أو خطوط وطالما أننا لا نملك كل أدوات المحترفين فنحن سوف نستعى للعمل من الصفر وبعدما تعلمنا كل التفاصيل الأساسية في الفيديو الأول. اليوم ستحتاج لأن تكون فكرة التصميم واضحة لنا. لأن المحترف في التصميم لابد أن يكون التصميم في عقله كاملا بكل التفاصيل قبل البدء في تنفيذه على الفوتوشوب. وهنا كثير من المصممين يرسمون فكرة العمل على ورقة قبل البدء بتصميمها وهذا أمر مهم لأنه بدون فكرة واضحة للتصميم ستجد نفسك تائها وتعمل بشكل عشوائي في إضافة فرش وخطوط وصور بشكل غير دقيق وبدون اي فائدة.

سنحتاج للأدوات التي استخدمناها في التصميم وهي الخطوط والصور المستخدمة وفرش وباترن ولمن لم يشاهد الدرس ننصحه بمشاهدة شرح تركيب ملحقات الفوتوشوب حتى يتمكن من تركيبها قبل تنفيذ التصميم. وفي العمل المستخدم في هذا الدرس استخدمنا 4 خطوط ومعها استخدمنا باترن على الخلفية واستخدمنا أيضا صورة زخارف على الجانب الأيسر وصورة الفانوس مع صورة للمساجد. وقبل كل شيء قمنا بتجهيز لوحة الألوان التي سبق تكلمنا عنها في الدرس السابق.
بالتالي التصميم هو عبارة عن خلفية ركبنا عليها باترن واشكال بسيطة جدا رسمناها مع بعض الصور والخطوط بالإضافة إلى تأثير بسيط على العمل حتى يكون شكله احترافي. هذا هو كل شيء قمنا به في البروشور المطوية.

كيف نرسم الأشكال المستخدمة في البروشور

لرسم الشكل الموجود في الوسط وهو عبارة عن مستطيل مقوس من الأعلى قمنا بتنفيذ هذا التصميم باستخدام أداة رسم الأشكال outil rectangle لرسم المستطيل. بعد ذلك قمنا بالضعط على CTRL+T حتى نتمكن من تغيير شكل المستطيل كما نريد ومن بعد استخدما اداة التصميم الحر لتعديل الشكل وهي الموجودة في الصورة بالأسفل.

اداة تغيير الشكل
اداة تغيير الشكل


وبعد ذلك قمت باختيار الشكل المسمى arc superieur كما هو موضح بالصورة وهكذا حصلنا على مستطيل مقوس من الأعلى.

خيارات تعديل الشكل
خيارات تعديل الشكل


وبعد ذلك قمنا بتغيير اعداداة الشكل وجعل الشكل شفاف واضفنا عليه تأثير لتحسين الألوان. وذلك من خلال الضغط بالزر اليمين على ال calque الخاص بالشكل ومن ثم اخترنا option de fusion ثم اخترنا incrustation en degrade حتى نتمكن من اضافة تأثير جميل على الألوان يجعل التصميم احترافي. ومن ثم قمنا بتغيير الإعدادات حتى حصلنا على الشكل النهائي الظاهر في التصميم. ويمكنك مشاهدة الفيديو لمعرفة التفاصيل بسكل تطبيقي.
ونذكر جميع الذين لا يجيدون اللغة الفرنسية أننا أرفقنا لكم ترجمة قوائم الفوتوشوب من الفرنسية إلى الإنجليزية وهي متاحة للتحميل في الدرس الأول شرح واجهة الفوتوشوب هنا.

أما بخصوص الشكل الثاني الموجود على اليمين فقد استخدمنا نفس الأسلوب من خلال اختيار أداة رسم الأشكال وهذه المرة اخترنا outil rectangle arondie ورسمنا مستطيل مجددا ثم ضغطنا على CTRL+T وغيرنا الفورم وبعد ذلك أعدنا تغيير الفورم حتى حصلنا على الشكل النهائي ويمكنك مشاهدة الفيديو لمعرفة الطريقة بشكل مفصل لأنه يصعب شرحها كتابة.
ومن أجل تحسين الشكل نفذنا نفس الشيء من خلال option de fusion وغيرنا الإعدادات حتى وصلنا للشكل النهائي وبعدها قمنا بالكتابة فوقه.

أما فيما يخص الشكل الموجود بالأعلى فهو أيضا تصميم بسيط للغاية ولتنفيذ هذا الشكل اخترنا أداة رسم الأشكال outil rectangle ثم رسمنا مستطيل على طول البروشور وبعد ذلك ضغطنا على CTRL+T ثم اخترنا أداة تغيير الأشكال  ثم اخترنا الشكل المسمى drapeau حتى حصلنا على مستطيل مموج على شكل علم يرفرف. بعد ذلك نفذها التعديلات الدائمة على الألوان من خلال option de fusion. وبعدها كررنا نفس التصميم من خلال عمل duplique le calque ولكن هذه المرة قمنا بقلب التصميم من خلال الضغط على CTRL+T ثم الضغط بالزر اليمين على الشكل واخترنا symetrie axe vertical ثم ركبنا الشكل أسفل الأول ونقلنا لليمين قليلا حتى حصلنا على الشكل النهائي ثم مسحنا جزء من الشكل حتى نحصل على شكل مناسب.
وبعد الإنتهاء من رسم الأشكال قمنا بإضافة الكتابة وبعدها اضفنا الصور ورتبنا العمل حتى يصل للشكل النهائي الذي يظهر أمامنا.

شاهد الشرح كاملا بالفيديو

نصائم لتصميم بروشور احترافي

تصميم البروشور في الأول والأخير يعتمد على الذكاء وعلى تركيب الأدوات بشكل صحيح. وأقصد بالذكاء هو استخدام أبسط الأدوات للحصول على أفضل شكل وتذكر أنه كلما كان التصميم بسيط كلما كان أفضل. بالتالي حاول دائما دمج أكثر من شكل للحصول على أشكال خاصة وأيضا استخدم أكثر من خط وقم بدمجهم حتى تصل لشكل أنيق لعرض الكتابة.
وركز دائما على استخدام الباترن في الخلفية لأنها تجعل البروشور رائع. بالإضافة إلى استخدام فرش واشكال في حدود صغيرة جدا ولا تبالغ في استخدامها لأنها حين تكثر تجعل التصميم سيء للغاية.

الآن سيكون باستطاعة الجميع تنفيذ هذا التصميم وابتكار تصاميم خاصة بالإعتماد على نفس التقنيات المستخدمة ونحن حاولنا جاهدين جعل العمل بأقل الأدوات وأبسطها حتى يتمكن كل منبتدئ من تنفيذ أفكاره بشكل بسيط للغاية دون تعقيدات. 

تعليقات