تصميم شعار بالفوتوشوب | دورة الفوتوشوب الجزء الثالث



تصميم شعار بالفوتوشوب | دورة الفوتوشوب الجزء الثالث
تصميم شعار بالفوتوشوب | دورة الفوتوشوب الجزء الثالث

تصميم شعار بالفوتوشوب | دورة الفوتوشوب الجزء الثالث

بعد شرح جميع الأساسيات في دورة الفوتوشوب للمبتدئين الجزء الأول والجزء الثاني تصميم بروشور احترافي، حان الوقت لتطبيق كل التقنيات التي تعلمناها في تصاميم حقيقية وتعلم كيفية الإستفادة من الدروس لتطبيق أعمال خاصة بنا على الفوتوشوب. وفي هذا الدرس سوف نشرح طريقة تصميم لوجو مميز جدا بشكلين مختلفين مع استخدام نفس التقنية ومن هنا سنلاحظ أنه باستخدام تقنية واحدة للتصميم يمكننا الحصول على اعمال كثيرة بمجرد تعديل بعض الأمور البسيطة.

شرح تصميم شعار على الفوتوشوب

الهدف من التصميم هو تعلم أمرين الأمر الأول هو طريقة تنفيذ كل تعلمناه من أجل تنفيد تصاميم جيدة وهذه التصاميم نفسها يمكن تطويرها وجعلها أكثر احترافية بكثير من خلال بعض التقنيات التي يتم استخدامها وهذا ما سنتعرف عليه في الأجزاء القادمة لدورة الفوتوشوب.
أما الآن سنكتفي بما تعلمناه في الدورة ونستعين بكل التقنيات التي درسناها من أجل تنفيذ تصاميمنا حتى نتمرن أكثر على الفوتوشوب وادواته بشكل كبير.

شرح تصميم شعار بالفيديو | لابد أن تشاهد الشرح حتى تفهم المقال


شرح تصميم النمودج الأول للشعار على الفوتوشوب


شرح تصميم شعار دورة الفوتوشوب
شرح تصميم شعار دورة الفوتوشوب


في البداية عند التفكير بالتصميم سواء كان التصميم جاهز فعلا وتريد اعادة تنفيذه أو كان مجرد فكرة لابد أن تقوم بالتفكير في التقنية المستخدمة وطريقة تنفيذ التصميم باستخدام ما تملك من تقنيات وتذكر بأن كثرة التصميم تساعد كثيرا على فهم أي فكرة وتنفيذها بشكل صحيح.
لو أردنا تنفيذ الشكل الأول من الشعار سنجد أنه عبارة عن شكل يشبه المربع المائل الذي قمنا بقصه من الجانبين ثم أضفنا النص أسفله مع إضافة الظل والخلفية. هذا تقريبا ما سوف يتبادر لذهن أي مبتدئ وهذا بداية مبشرة لتجربة التصميم ومحاولة الوصول الى شكل مطابق له.

أول شيء نقوم بعمل مشروع جديد على الفوتوشوب بالضغط على CTRL+N ثم نختار المقاسات والألوان ومن الأفضل إذا كان التصميم احترافي تضع ألوان 32bit ولكن ادا كان مجرد تطبيق للتعلم يمكنك تركه 8 bit كما تريد.
بعد ذلك أول خطوة كما سبق تعلمنا هي إضافة الملفات لكل جزء وهذه الخطوة مهمة جدا لأنها تساعدك أولا على تعديل التصميم لاحقا والسرعة في تعديل أي جزء محدد دون إضاعة الوقت في البحث. وأيضا تجعل العمل احترافي أكثر.
بعد ذلك لابد أن نضيف الخطوط المساعدة من خلال إضافة المسطرة عن طريق الضغط على CTRL+R ثم اضافة الخطوط كما وضحنا في الفيديو حتى نعرف منتصف التصميم بالضبط ونطبق التصميم الذي نعمل عليه في المنتصف ونستطيع جعل العمل صحيح.
والآن نرى الشكل الذي يتوافق مع الشعار ونقوم برسمه وهنا لدينا إمكانية رسم مربع ولكن لو دققنا سنجد أن التصميم هو ليس مربعا لأن حوافه مستديرة بالتالي هو شكل آخر وهذا ما سيجعلنا نبحث في الفورمات  forms  الجاهزة ونرى هل يتوفر بها شكل قريب من الشكل الذي لدينا وفي حال لم نجد أي شيء يمكننا تصميمه من الصفر بأنفسنا.
وحسب الشعار الذي نملك فهو عبارة عن شكل معين بزوايا مستديرة وهو شكل متوفر في قائمة shapes نقوم باختياره كما هو موضع في الصورة وفي الفيديو.

شرح تصميم شعار دورة الفوتوشوب
شرح تصميم شعار دورة الفوتوشوب


بعد ذلك سنحتاج لجعل الشكل مطابق للشعار وهنا قلنا أنه يمكن أن يكون تم قص الشكل ولكن الصحيح أننا استخدمنا أداة plume من أجل جعل الشكل مموج بالتالي سوف نحتار هذه الأداة ونرسم التموج كما هو موضح في الفيديو

اضافة تمويج للشعار


وبعد الإنتهاء من الجانب الأول نضيف نفس التموج للجانب الثاني ومن تم نقوم بتغيير اللون وإضافة تأثير degrade للأوان حتى نجعلها أكثر إحترافية وذلك من خلال الضغط على الlayer واختيار option de fusion ثم نختار أداة degrade ومن تم نقوم بالتعديل كما سبق وشرحنا في الجزء الثاني عند تصميم البروشور.

اضافة تأثر degrade فوتوشوب


ومن تم ننتهي من شكل الشعار وننتقل للنص والظل. بخصوص النص فهو أمر بسيط يكفي فقط كتابة النص واختيار خط مناسب للشكل وهنا يصعب الشرح لأن الأمر يعتمد على ذوقك بالتالي ستحتاج لتجربة الكثير من الخطوط حتى تصل لخط تراه مناسبا لتصميمك.

وفي الأخير نضيف الظل من خلال رسم دائرة أسفل الشكل ونجعلها شفافة ونضيف إليها تأثير من الفلاتر وهو تأثير blur كما سبق وشرحنا في الفيديو. بعد ذلك نضيف الظل الأخر الموجود في الخلفية من خلال إضافة دائرة بيضاء ونضيف اليها نفس تأثير blur حتى تصبح غير واضحة ثم نجعلها شفافة.
وفي الأخير نلون الخلفية باللون الرمادي ونكون قد انهينا العمل على الشكل الأول للشعار.


شرح تصميم النمودج الثاني للشعار على الفوتوشوب

لتصميم النمودج الثاني للشعار سنرى الشعار بدقة ونحاول فهم محتواه ونحن الآن نعلم تقنية التصميم وكما نلاحظ فالشعار هو على شكل دائرة قريبة من حرف S أو N وهنا سنجرب نفس التقنية التي جربناها في الشكل الأول من خلال استخدام أداة plume ثم سنرى النتيجة.

شرح تصميم شعار دورة الفوتوشوب
شرح تصميم شعار دورة الفوتوشوب


سنقوم بعمل مشروع جديد من خلال الضغط على CTRL+N ثم نقوم برسم دائرة ولا ننسى اضافة جميع الملفات الخاصة بالعمل حتى نقدم التصميم باحترافية.
بعد ذلك نختار أداة ال plume ثم نقون باضافة تموج للأطراف الخاصة بالدائرة.

اضافة التمويج للدائرة


بعد ذلك عند الحصول على الشكل النهائي حتى نجعل الشكل مطابق للشعار الذي نريد تصميمه يكفي فقط أن نقوم بعمل dupluque le calque ومن ثم نضغط على CTRL+T ثم نقوم بعمل ادارة rotation للشكل الذي حصلنا عليه حتى نصل للشكل النهائي الذي نريد الوصول اليه.

وفي الأخير نضيف ال degrade للشكل وفي حال وجدنا أي عيب سنقوم فقط بتغيير زاوية ظهور الألوان ولا ننسى أن نجعل التاثر أو style التأثير radial حتى يصبح مطابق للشعار.
ومن أجل جعل اللايرات مدموجة مع بعضها سنقوم بالضغط بالزر اليمين ونقوم باختيار الإثنين ثم نختار تحويلها إلى objet dynamique وهكذا ستصبح لدينا لاير واحد يمكننا بعد ذلك اضافة اي تأثير وسوف يكون بشكل صحيح.
وفي الأخير نضيف النص والظل كما سبق وشرحنا وبعدها نلون الخلفية.
وهكذا نكون حصلنا على الشعار الذي نريده.

في نهاية هذا الدرس نذكر بأن الهدف ليس هو تقليد ما قمنا به وإنما نحن نسعى بأن يصبح كل شخص لديه القدرة على تنفيذ أفكاره بنفسه وهذا الأمر سيحتاج لبعض الوقت ولكن مع الإلتزام بالطريقة التي نعمل بها من خلال فهم التصميم ومحاولة تطبيقه واستخدام التقنيات التي نعرفها فهنا سوف نصبح قادرين على تصميم أي شيء دون الحاجة لأي مساعدة من أحد. يكفي فقط أن نجرب استخدام كل الأدوات ونجرب كل فكرة تاتي في بالنا حتى نصل للتصميم الذي نريد عمله.




تعليقات

  1. السلام عليكم احتاج عمل شعار بسيط و لكن هناك اشياء لم افهمها
    هل يمكن التواصل معك ؟

    ردحذف
    الردود
    1. يمكنك استخدام مواقع التصميم المجانية لو الشعار بسيط.. بخصوص التوصل متوفر صفحة الفيس بوك+اليوتيوب

      حذف

إرسال تعليق