دورة الفوتوشوب | تصميم بروشور مطوية الدرس الأول



دورة الفوتوشوب تصميم بروشور مطوية الدرس الأول
دورة الفوتوشوب تصميم بروشور مطوية الدرس الأول

دورة الفوتوشوب تصميم بروشور مطوية الدرس الأول

بعدما شرحنا الأساسيات في الجزء الأول من دورة الفوتوشوب سنأتي اليوم لشرح تقنيات التصميم المختلفة التي يتم استخدامها لعمل تصاميم احترافية بالفوتوشوب. وهنا سنبدا بشرح طريقة تصميم بروشور مطوية احترافية باستخدام أبسط التقنيات في التصميم. وفي هذه السلسلة سوف نشرح كل التقنيات المستخدمة في التصميم وبعدها سوف نشرح طريقة التصميم كاملة.

أساسيات التصميم كالمحترفية

قبل التفكير في التصميم وتطبيق المثال المبين سنحتاج أولا لإتقان تقنيات المحترفين في التصميم ولكن حتى تصمم بشكل احترافي لابد أن تطبق بشكل صحيح. ويعتبر التنسيق أو التنظيم هو أول شيء في مجال التصاميم بحيث لابد أن يكون عملك منظم ومنسق بشكل كامل. وهنا نقصد إدراج ملفات وتنسيق التصميم بحيث إذا أردت تعديل أي شيء في التصميم سوف تتمكن من الذهاب للجزء الخاص به وتعديله بسهولة كاملة.


شاهد الشرح طريقة تصميم بروشور


تنظيم وتنسيق ملفات الفوتوشوب

بعد فتح مشروع جديد من خلال الضغط على CTRL+N تقوم بتحديد حجم البروشور وهو 11/8.5 إنش، والresolution تكون 300 كما هو موضح في الفيديو. ومن ثم تسمي المشروع كما تريد.
ومن ثم تضيف الملفات ولكن قبل ذلك سنحتاج لنقطة ضرورية وهي ما نسمية لوحة الألوان وهي مجموعة الألوان التي يتم استخدامها في كل تصميم بحيث تقوم بوضع مجموعة ألوان بين 2 إلى 6 ألوان تستخدمها في تصميمك وهنا يمكنك استخدام كل الألوان المختارة أو الإكتفاء ببعضها على حسب تناسق العمل وهذه النقطة مهمة جدا حتى تستطيع تنفيذ التصميم بشكل أنيق وتكون ألوان العمل متناسقة ومناسبة لفكرة التصميم نفسه.
 بالتالي قبل أن تصمم العمل كمحترف عليك أن تختار الألوان وجهزها وحاول أن تمشي وراء احساسك مع اختيار تدرجات الألوان الصحيحة حتى تكون متناسقة.
بالنسبة للخلفية من الأفضل دائما اختيار الألوان الفاتحة حيث تتيح لنا الكتابة عليها بأي لون دون الحاجة لإضافة مؤثرات على النص حتى يظهر.

طريقة تنسيق العمل بالفوتوشوب

لتنسيق التصميم بشكل صحيح والتصميم بشكل احترافي لابد أن نقوم أولا بإضافة المسطرة من خلال الضغط على CTRL+R وقبل إضافة الخطوط قم بالضغط على المسطرة بالزر اليمين وتأكد أن الحجم يحسب بالإنش وليس بشيء آخر ومن ثم نضيف خطوط التقسيم على العمل حتى نتمكن من تنظيم وتنسيق المشروع الذي نعمل عليه ونستطيع أيضا تقسيمه بشكل صحيح على الملفات. ولابد أن تشاهد الفيديو حتى تعرف الطريقة الصحيحة لتقسيم العمل.
لماذا اضفنا هذه الخطوط؟
الهدف من التخطيط على التصميم هو إضافة حواف تساعدك على التصميم في الإطار المسموح وهكذا تضمن طباعة العمل دون خسارة أي جزء منه لأن كل أجهزة الطبع تحدف جزء معين من التصميم وأيضا عند تصميم مطوية لابد أن تترك جزء للطي ولا كتب عليه حتى يكون المحتوى المكتوب واضح بعد الطي.

طريقة إضافة ملفات لكل جزء من التصميم

لكي تضيف ملف جديد للفوتوشوب تذهب لليمين وتضيف ملف كما هو موضح في الفيديو
طريقة إضافة ملفات لكل جزء من التصميم
طريقة إضافة ملفات لكل جزء من التصميم


سنضيف عدد الملفات حسب التقسيم الذي اضفناه على التصميم وبعد ذلك سنضغط مرتين على الملف ونغير اللون والإسم 
طريقة إضافة ملفات لكل جزء من التصميم
طريقة إضافة ملفات لكل جزء من التصميم


كيف تصمم باترن خاصة بك

في كثير من الأحيان سنجد أنفسنا مجبرين على تصميم باترن خاصة بنا حتى نستخدمها في التصميم لأنه سواء كان من الصعب الحصول على الشكل الذي تريد أو في حال كنت تريد الإسراع في التصميم وكسب الوقت هنا من الأفضل تصميم الباترن بنفسك. فمثلا تأثير الورق أو تأثير الرمال مثلا بدل أن تبحث على باترن خاصة به وتضيع وقتك في البحث وقد لا تجد ما تريده بالضبط يمكنك تصميم الباترن بنفسك وتوفير الوقت والحصول على ما تريده بالضبط من خلال استخدام صورة لا أكثر.

كيف تصمم باترن خاصة بك
كيف تصمم باترن خاصة بك

لأجل ذلك نذهب لقائمة edition ثم تختار utilise come motif ثم توافق وبعد ذلك سوف تجد الباترن في المكان المخصص له جاهز للإستخدام.
لكي تصمم كالمحترفين على الفوتوشوب ركز دائما على تنسيق العمل واضافة ملف لكل جزء من العمل مع تقسيم العمل كما سبق وشرحنا وهكذا سوف تبدأ التعلم والتطبيق بشكل صحيح وتخطو أول خطوة في احتراف التصميم بالفوتوشوب.

تعليقات