دورة السيو 2016 | طرق فحص الموقع لتهيئة السيو باحترافية



طرق فحص الموقع لتهيئة السيو باحترافية
طرق فحص الموقع لتهيئة السيو باحترافية


طرق فحص الموقع لتهيئة السيو باحترافية

بعد الحديث عن طريقة عمل محركات البحث في الدرس الأول والذي تعتبر موضوعا مهما لفهم محركات البحث والخطوات التي يمر بها الموقع قبل أن يصل ويظهر في نتائج محركات البحث. سنأتي اليوم لمعرفة طريقة فحص الموقع للتأكد من خلوه من العيوب أو المشاكل الصعبة. وحتى إن كان لديك مشكلة فعلا في موقعك فسوف تستفيد من هذا الدرس لتعرف سبب المشكلة وتبدا في إيجاد الحل المناسب لها.


لماذا نحتاج للفحص؟

سبق وقلنا كيف تعمل محركات البحث، ولأنها تقوم بفحص الموقع وتقييمه من كل الجوانب قبل إظهاره في نتائج البحث، فنحن من واجبنا فحص الموقع أيضا لتصحيح أي خطا نلاحظه وهكذا سنضمن رفع مستوى الموقع وتقييمه في محركات البحث.

شاهد الشرح الكامل لطريقة فحص الموقع بالفيديو

كيف تتأكد أن جوجل يزور موقعك

أول شيء نقوم به هو التأكد من تصفح عناكب جوجل للموقع من خلال موقع googlebot last vist
وإذا وجدت أن موقعك يتم الزحف له فهذا مؤشر جيد على أن الموقع ليس به مشكلة من ناحية الزحف أما إذا وجدت أن الزحف لموقعك كان في فترة بعيدة فعليك اصلاح العطل الذي لديك. وذلك من خلال التأكد من الموقع وخلوه من اي اكواد تمنع الزحف للموقع والتفكير في اخر التطويرات التي قمت بها لمعرفة هل اضفت أكوادا جيدة منعت الزحف للموقع.

قبل عمل أي شيء أدخل لحسابك على جوجل ويب ماستر وتأكد أنه لا يوجد لديه اي تنبيه أو رسالة تخص الموقع وفي حال وجدت فسوف تجد بها السبب الذي جعل عناكب محركات البحث غير قادرة على الزحف وبعدها قم بإصلاحه.
إذا كنت مبتدئا وواجهت هذه المشكلة في كثير من الأحيان قد يكون السبب في سيرفر الموقع نفسه لذلك راجع الإستضافة وتاكد انك تربط الدومين بشكل صحيح من خلال وضع روابط ال DNS في مكانها الصحيح.

أيضا راجع اي إضافات في حال كنت تعمل على الوورد بريس وتاكد من أنك لم تحدث ولم تعدل إعدادات أي إضافة، وفي حال قمت بهذا الأمر فعليك إعادة الإعدادات كما كانت سابقا وانتظار 48 ساعة ومتابعة النتيجة لتعرف هل تم حل المشكلة او أنها لم تحل.

بعد ذلك راجع ملف الروبوط robots.txt لأن أغلب مشاكل الزحف يكون سببها هذا الملف، وذلك من خلال التاكد من خلوها من اكواد تمنع الزحف لبعض الصحفات على سبيل المثال:
Disallow: www.site.com

يمكنك ايضا تجربة عمل ping للموقع من أحد مواقع البينج الشهيرة. 

قد يكون لديك مشاكل في السكريبت او القالب المستخدم لذلك في حال عدم اصلاح المشكلة حاول تغيير القالب أو السكريب إلى قالب افتراضي لأنه أفضل قالب ويكون خالي من الأخطاء وسيعطيك نتيجة جيدة ومن بعدها إذا حلت المشكلة يمكنك البحث عن قالب جديد للموقع حسب ذوقك. وأيضا جرب تحديث السكريبت الذي تعمل عليه فقط يكون السبب في قدم لغة البرمجة وعدم توافقها من اللغة الحديثة او وجود اخطا برمجية.

في حال لم تحل المشكلة جرب حدف خرائط الموقع وإعادة عملها من جديد فقد تكون المشكلة في خطا في خرائط الموقع رغم ان الأمر مستبعد ولكنه الحل الأخير الذي يجب اللجوء غليه.
وتذكر أن تنتظر 48 ساعة مع كل تعديل تقوم به حتى ترى النتائج التي لذيك. 

تأكد من خلو الموقع من الملفات الضارة

أول شيء تقوم به إذا كنت تستخدم استضافة ادخل على cpanel في الغالب ستجد انتي فايروس عليك استخدامه لفحص كل ملفات الموقع.
في حال عدم وجود برنامج مضاد الفيروسات على لوحة التحكم، يمكنك أيضا تجربة موقع جيد للفحص وهو سيعطيك النتائج التي تحتاجها في حال وجود فايروس سيدلك على الصفحة او الملف الذي يحتوي على الفايروس. شاهد الفيديو لمحرفة الموقع وطريقة عمله.
وبعد الفحص سوف تحصل على تقرير مفصل بنوع الملف الضار ومكانه وبالتالي إذا كان كود قم بحدفك ولو كانت صفحة قم بحدفها أو تغييرها بصفحة جديدة في حال كانت صفحة مهمة في الموقع.
وفي حال كان سكريبت اضافي في الموقع يجب حدفه أو جلب مبرمج محترف لإصلاح الخلل وازالة الملفات الضارة منه.

حدف الروابط التي لا تعمل في موقعك | أخطاء الزحف

بعدما فحصنا الموقع وتأكدنا من خلوه من أي ملفات ضارة وايضا بعدما فحصنا الموقع وتأكدنا بأن عناكب محركات البحث تزوره باستمرار ستقوم بتصحيح اخطاء الزحف وحدف الصفحات التي لا تعمل من خلال اداة removal tool
وهنا سنقوم بالدخول لحسابنا على جوجل ويب ماستر ومن ثم نتبع الخطوات كما هو موضح في الفيديو من اجل الحصول على الروابط اولا وبعدها نفتح أداه التنصل من الروابط ومن ثم نحدف الروابط التي بها أخطاء.

تجربة الموقع ومعرفة هل يظهر بشكل صحيح

وفي الأخير جرب مشاهدة كيف تظهر نتائج موقعك في محركات البحث، وهذه الخطوة مهمة جدا لمعرفة إذا كانت بيانات الموقع وهنا نقصد العنوان الوصف يظهرات بشكل صحيح في محركات البحث ولا يوجد اي لغة أو أكواد غير مفهومة.
للقيام بذلك نقوم بالبحث في جوجل عن site:www.site.com
مع تغيير الرابط براط موقعك.
وادا وجدت ان كل النتائج جيدة فهذا دليل أن موقعك يعمل بشكل صحيح
ولكن في حال وجود أي خطا يمكنك تصحيحها وقد قدمنا اهم الأسباب وفي الخير لا تنسى اضافة خارطة للموقع وتحديثها في حال وجدت اي خطا في الموقع.

في حال كانت النتائج مثلا بدون عنوان أو بدون وصف أو الإثنين معا فهذا سببه في أكواد الموقع مثلا لو تعمل على بلوجر فهذا سببه خلو القالب من أكواد إظهار هذه البيانات او وجود أكواد تمنع ظهورها وهذا الأمر يحتاج لمحترف في التكويد لإصلاح الخطأ أو فقط قم بتغيير القالب بواحد جديد.

ولو كنت تعمل على الوورد بريس فالأمر مشابه فقد يكون السبب في أكواد القالب أو في اعدادات اضافات السيو التي تملك والأمر يصعب شرحه لذلك في اعدادات اضافات السيو تأكد أن المكان المخصص لعنوان والوصف به كود مثل %post%%description% فهذه هي الأكواد التي تجعل البيانات تظهر.

في بعض الأحيان يكون سبب عدم التصفح هو تحديثات جوجل وقد تكون المشكلة مؤقتة أو دائمة لذلك حاول متابعة اخر التحديثات ومعرفة هل موقعك بشمله العقاب أو لا يشمله. وفي بعض الأحيان يكون السبب في السيرفر بحبث تكون الإستضافة مشتركة وتسمح بمخالفة القوانين وهذا يتسبب في ضرر كل المواقع المستضافة في نفس السيرفر. يمكنك مشاهدة الشرح الخاص بطريقة اختيار استضافة لموقعك للمزيد من المعلومات.

وفي النهاية تاكد بأنك لا تستخدم ملفات غير رسمية في موقعك لأن أغلب المشاكل تكون بسببها.

تعليقات