دورة السيو 2016 | كيف تعمل محركات البحث



دورة السيو 2016 | كيف تعمل محركات البحث
دورة السيو 2016 | كيف تعمل محركات البحث


دورة السيو 2016 | كيف تعمل محركات البحث

ماهو السيو

ماهو السيو
ماهو السيو


السيو هو تهيئة الموقع لمحرحات البحث وهذا ما نعلمه جميعا وليس تصدر نتائج محركات البحث، لأن تصدر جوجل هو نتيجة قد تصل إليها وقد لا تصل إليها وفي النهاية أنت كل ما تستطيع القيام به هو تهيئة المواقع من عدة نواحي:

1- تهية التصميم والتكويد: وهنا نتكلم عن شكل مريح للزائر وعن تكويد خفيف في تصفحه، وقليل الأخطاء حتى تستطيع محركات البحث زيارته بدون مشاكل.
2- اضافة المحتوى والباك لينك الداخلي: وهنا يتم كتابة المحتوى الجيد بشكل منظم ومناسب للزائر وسهل التصفح لمحركات البحث، بالإضافة إلى الباك لينك الداخلي الذي يكون له دور في ربط المحتوى ببعضه وإعطاء مؤشر لمحركات البحث بالمحتوى المكمل لبعضه او المترابط مع بعضه.
3- تسويق الموقع: وهنا نتكلم عن أساليب الباك لينك والنشر في مواقع التواصل الإجتماعي والإعلان ....


شاهد الشرح الكامل بالفيديو

كيف تعمل محركات البحث

كيف تعمل محركات البحث
كيف تعمل محركات البحث


لكي تستطيع تهيئة موقعك بشكل جيد لابد أن تفهم كيفية عمل محركات البحث حتى تستطيع التفكير في تهيئة الموقع بشكل صحيح.

1- زيارة الموقع او الزحف: أول خطوة يقوم بها محرك البحث هو اطلاق عناكبه لاكتشاف الموقع وزيارة كل صفحاته المسموح زيارتها والتي لا تحتوي على كود يمنع التصفح أو بها أخطاء برمجية تمنع التصفح.

2- الفهرسة : بعد تصفح الموقع بشكل كامل يقوم محرك البحث بأرشفة هذا الموقع وتصنيفه ضمن نتئج مناسبة له، حسب المحتوى والوصف وعناوين المواضيع والكلمات الدلالية للموضوع والصور بحيث يكون الموقع مصنفا في مجال معين يناسبه.

*ملاحظة: في اي موقع أنت لديك الخيار دائما بمنع أرشفة الموقع وتصفحه من قبل عناكب محركات البحث، بحيث تستطيع السماح بالتصفح ولكن تمنع الأرشفة مثل صفحات التواصل مثلا فهي من المفضل عدم السماح بأرشفتها ولكن لا مشكلة في تصفحها، ويمكنك أيضا منع التصفح لبعض الصفحات مثل صفحات تسجيل الدخول أو صفحات التحميل وغيرها من الصفحات التي لا تريد أن تظهر في نتائج جوجل.

 3- معالجة النتائج: بعدما تم تصنيف الموقع ومعرفة كل شيء عنه يقوم محرك البحث بمعالجة النتائج بحيث إذا قام شخص بالبحث عن موضوع متواجد في موقعك يقوم محرك البحث بوضع الموقع ضمن قائمة المواقع المسموح لها بالظهور في هذا البحث.

4- تقييم المواقع: قبل إظهار النتائج يقوم محرك البحث بتقييمها من عدة عوامل أهمها تطابق النتائج ومن ثم سمعة الموقع والتزامه بالقواعد وعدم مخالفته لقواعد السيو وخلوه من الملفات الضارة، مع عدة عوامل أخرى تجعل تصنيف الموقع إما متقدم أو متأخر أو في حالات قليلة تمنع ظهوره نهائيا في نتائج البحث في حال وجود مخالفات كبيرة أو لأسباب برمجية.

5- ظهور النتائج/الأرشفة: بعد كل تلك الخطوات تظهر النتائج في تصنيفات متفاوتة. 

تقوم محركات البحث بتحديث النتائج باستمرار بحيث لو ظهر الموقع اليوم في الصفحة الأولى فليس ضروريا ان يظهر فيها على الدوام لأن تصنيف الموقع يختلف حسب تفاعل الزوار معه وحسب استمرار الموقع في الإلتزام بقواعد السيو وحسب عوامل كثيرة منها الباك لينك الذي قد يفقد قوته أو يحدف وغيره من العوامل الذي سناتي للحديث عن بعضها في الدروس القادمة.


تعليقات