بناء باك لينك 2017 | شرح قنص دومين قديم وفحصه



باك_لينك_شرح_قنص_دومين_قوي

شرح قنص دومين قديم وفحصه

اختيار دومين قوي ومفيد لعمل شبكة باك لينك خاصة لديه العديد من المعايير، وهذا ما سنتعرف عليه اليوم، ولكن قبل ذلك أذكر أي شخص يشاهد الدورة لأول مرة أن هذا الفيديو جزء من دورة السيو ومن يريد التعرف على طريقة الحصول على دومينات مجانية جيدة أو التعرف على تقنيات السيو يمكنه متابعة الدورة كاملة من الرابط الذي يوجد أسفل الفيديو.

مقدمة الحصول على دومين قوي

هناك العديد من الخطوات للحصول على دومين قوي وسأحاول في هذا الفيديو تقديم أهمها بشكل مباشر. وأتمنى أن أوفق في الشرح.
للحصول على دومين قوي هناك جاننبين نهتم بهما، مهما تم تحديث قواعد محركات البحث ستبقى تلك الجوانب موحدة. وهي كالآتي
الجانب الأول خاص بقيمة الدومين وفيه نفحص الأوثوريتي وغيره من المعايير التي تعطيها جوجل وباقي محركات البحث. 
والجانب الثاني خاص بالعقوبات ومنه نتأكد أن الدومين غير محضور من أدسنس وليس عليه اي مخالفات.
وأريد التذكير أن ترتيب أليكسا ليس له أي علاقة بالأرشفة ولا يهم على الإطلاق. لذلك لا داعي للإهتمام به إلا في حالات محددة ليس لها علاقة بعمل الباك لينك لذلك لن نضيع الوقت في شرحها في هذا الفيديو..

شاهد الشرح بالفيديو

شرح قنص دومين قديم

لدينا العديد من المواقع التي توفر إمكانية الحصول على دومينات وأيضا هناك بعض البرامج ولكن في هذا الدرس سأشرح ما يمكن للجميع الإستفادة منه مجانا حتى تكون الدورة مفيدة لأن الهدف الرئيسي في هذه الدورة هو أن يتعلم الجميع السيو بشكل جيد وأن يستطيع كل شخص تطبيق ما جاء في الدورة مجانا دون الحاجة لصرف أي مبالغ إضافة باستثناء المبالغ الأساسية مثل تكلفة الدومين والإستضافة.
لذلك سأشرح موقع expireddomains.net وهو موقع جيد ومجاني، يتيح لنا إمكانية البحث عن دومينات منتهية الصلاحية من أجل حجزها.
هذا الموقع لا يعطي 100% من الدومينات منتهية الصلاحية ولكن القوائم الموجودة فيه كبيرة جدا ويمكننا الإستعانة بها لحجز دومين مناسب لعمل باك لينك شبكة خاصة.
للبحث عن الدومين نفتح حساب مجاني في الموقع وذلك حتى نستطيع الإستفادة من بعض الخصائص التي يوفرها الموقع للأعضاء وهذا سيسهل علينا البحث.
نقوم أولا بفتح قائمة الفلاتر ونحدد شكل الدومين. وهنا عن نفسي أفضل أن يكون الدومين عبارة عن كلمة بدون أرقام ولا علامات، بحيث ما أفضله هو أن يكون الدومين عبارة عن حروف فقط. هذه النقطة لست مجبرا لاتباعها ولكنني أفضلها لأن الدومين الجيد هو الذي يكون عبارة عن كلمة واضحة بلا أي أرقام ولا علامات. هذا الأمر سيتيح لنا فرصة أكبر للإستفادة من الدومين بعدة اشكال.
ثانيا يمكننا تحديد الإستهداف الذي نريده، حيث نحدد الدولة أو اللغة وهذا أمر إختياري ايضا وللتذكير، فكل خاصية نضيفها ستجعل عدد الدومينات أقل، مما يجعل إمكانية الحصول على دومين قوي أقل. بالتالي أرجوا أن تحدد فقط الفلاتر المهمة حسب طبيعة الباك لينك الذي تريد.
فيما يخص الدومين فيمكننا شراء أي دومين سواء كان .com أو .biz لأنه في حقيقة الأمر لا يوجد اي فرق بين الدومينات حاليا، ولكن يفضل دومين .com ليس لأي شيء غير أنه الأسهل والأكثر شيوعا لا أقل ولا أكثر ولكنه في نهاية الأمر لن يكون له أي تأثير على قيمة الدومين.

تفعيل فلاتر البحث عن دومين وقنصه


بعد ذلك نحدد الكلمة التي نريد ونبحث عن الدومينات. وسوف تظهر قائمة للدومينات المتاحة، منها سنبدأ بالبحث والفحص حتى نصل للدومين الذي نراه جيدا. وكما سبق الذكر في الدرس السابق يهمنا فقط الدومينات القوية.

التأكد من سعر الدومين

رغم أن الموقع الذي نبحث فيه يعطينا بأن الدومين متاح، إلا أنني أفضل التأكد من ذلك بنفسي من خلال موقع الدومينات، والتأكد أيضا من السعر، وذلك حتى لا نضيع الوقت في البحث الطويل وعند الدخول لمرحلة حجز الدومين نجده غير متاح أو نجده بسعر أعلى مما نستطيع توفيره. لذلك قبل كل شيء علينا التأكد من إمكانية حجز الدومين وسعره قبل القيام بأي خطوة

فحص الدومين للحجز وقنص الدومين


ويمكننا حجز الدومين من موقع جودادي الشهير أو المواقع الأخرى. وهناك بعض الدومينات التي تكون خاصة بشركة واحدة والتي تكون مملوكة لشخص ويريد بيعها أو غيره وهذه نقطة حاليا لن نصادفها لأننا نبحث في الدومينات الexpired.

فحص الأثوريتي للدومين

أول خطوة وأهم خطوة هي فحص الأوثوري، فهذا التقييم سيعطينا مؤشرا هاما لقيمة الدومين في محركات البحث، وهو في مضمونه يؤشر لنا بأن الدومين قوي وأن الباك لينك الذي حصل عليه جيد وأنه يستحق الحجز. ونذكر أن الأثوريتي كلما كان عاليا، كلما كان الدومين أقوى لذلك اتمنى أن نتريث ونفحص الدومينات المتاحة بشكل كامل ولا نتسرع، في حجز الدومين الأول الذي نراه جيدا بناءا على الأوثوريني، لسببين الأول أن هناك نقاط مكملة للأوثوريتي يجب فحصها والسبب الثاني أننا قد نجد دومينات أفضل وهكذا أنصح بألا تتسرع لأن الفرصة دائما متاحة ولا يوجد ما لا يمكن تعويضها بل الفرص دائما تعوض.

فحص الاثوريتي authority checker


مع الأوثوري يجب النظر لمعيار السبام الذي يظهر أمامنا في الفحص الخاص بموقع moz وهذا المعيار يعطينا موشرا بوجود شيء غير جيد في الدومين قد يكون باك لينك سيء، لذلك يجب التركيز، واذكر بأن الأمر لو كان بسبب الباك لينك فيمكننا التملص منها وقد سبق وشرحت ذلك في الدورة في درس التملص من الباك لينك الضار.

فحص العقوبات على الدومين

بعد التأكد أن الدومين جيد والأوثوريتي قوي يجب الإنتقال لفحص العقوبات، وهنا يهمنا أن نعرف هل الدومين عليه عقوبات من جوجل أدسنس، وهذا مهم جدا حتى لو كان لا يؤثر بشكل مباشر على عملنا في الأرشفة، ولكن يهم دائما التأكد لأنك قد تستخدم الدومين للربح من أدسنس في المستقبل ولابد أن تتأكد من أن الدومين صالح لذلك، وايضا هذه النقطة مهمة لو أردت استخدام الدومين لعدة أغراض سنتعرف عليها في فيديو مستقل.

فحص حظر الدومين من جوجل ادسنس


أما التأكد من أن الدومين محظور في جوجل فهذا غير ممكن لأن الطريقة المتاحة للتأكد من ذلك هي البحث في جوجل ومعرفة هل الدومين مأرشف ، ولكن طالما أن الدومين منتهي الصلاحية فهو في الغالب سيكون حدف من جوجل، وهذا يجعل البحث غير ممكن.

هام: ما حصلنا الآن عليه هو مؤشر نعتمد عليه بنسبة 90% وليس صحيحا 100%

ولكن ماذا لو اشتريت الدومين واكتشفت أنه محظور

في الغالب لن يحصل هذا الأمر ولكن في حال واجهت هذه المشكلة فالحل الوحيد أمامك هو التواصل مع جوجل لحل المشكلة، بحيث تتصل بهم وتقول بأنك اشتريت الدومين قديم وتفاجئت بأنه محظور، وفي الغالب سيتم إعادته، وفي حال كان سبب الحظر لازال قائما. ستجدهم يعرفوك عليه لتحله قبل فك الحظر.

فحص الباك لينك والكلمات المستهدفة

في الكثير من الأحيان يكون الدومين لديه باك لينك سيء، وهذا الأمر له تأثير جانبي على الدومين. ومن أجل تجنب هذا يجب فحص الباك لينك والكلمات المستهدفة للتعرف على أمرين.
الأمر الأول عدد الباك لينك بالمقارنة مع عدد الدومينات، في كثير من الأحيان يكون عدد الباك لينك بالآلاف في حين تجد أن عدد الدومينات التي يأتي منها الباك لينك عشرة مثلا، هنا يجب الشك والتأكد من الأمر.

فحص الباك لينك


بعد ذلك يجب التأكد من عدد الباك لينك سابقا والآن، في كثير من الأحيان يكون الباك لينك السيء غير دائم ويحدف بأعداد ضخمة، بحيث لو كان الدومين لديه عشرة ألاف باك لينك وبعد شهر أصبح لديه مئة باك لينك فهذا مؤشر أيضا بأن الباك لينك كان سيء، ويعطينا انطباعا أن الدومين ليس جيدا.

فحص الباك لينك المحدوف


الأمر الثاني هو الكلمات المستهدفة أو anchor text وهنا ننظر هل صاحب الموقع كان يقوم بعمل باك لينك متنوع لعدة كلمات أم انه قام باستهداف كلمة واحدة، وفي حال ثبت الأمر يجب إعادة النظر في الدومين وتركه في ملف إحتياطي كخيار بديل وليس خيار أساسي.

فحص الكلمات المستهدفة anchor text


فحص الباك لينك الضار

سبق وشرحت لكم في درس سابق كيفية فحص الباك لينك، والآن أتى الوقت للإستعانة بهذا الدرس واستخدامه لفحص الدومين، وهذا من أجل التأكد بأن الباك لينك الذي بني للدومين لا يحتوي على روابط ضارة.
يمكنك العودة للشرح طريقة فحص الباك لينك الضار حتى تتعلم الطريقة.

فحص محتوى الموقع قبل انتهاء الصلاحية

من الضروري التأكد من أن الدومين جيد وكان صاحبه يبني محتوى مفيد، وهنا يهمني الإبتعاد عن أي موقع كان يقدم محتوى سيء، ولابد من التأكد بأن المحتوى كان له علاقة بالموضوع.
لأنه ف بعض الأحيان يكون المحتوى ضارا وهذا قد يكون له تأثير سلبي، لذلك يجب التأكد من المحتوى حتى لو كان غير مطابق للمحتوى الذي نريده بالضبط، فهذا لن يؤثر كثيرا، والمهم هنا أن يكون المحتوى جيد وبعيد عن أي شي محظور.
ومن أجل الفحص يكفي الدخول لموقع archive.org

فحص المواضيع القديمة للدومين


وبعدها يكفي الضغط على التواريخ المؤشر إليها باللون الأزرق حتى تتمكن من مشاهدة المحتوى
في بعض الحالات قد تكون بعض التواريخ تعطيك رابطا لا يعمل، وهنا يكفي العودة والبحث في تواريخ أخرى.
وهناك طريقة للبحث في جوجل يمكنك الإستعانة بها، ولكنها لا تصلح إلا للدومينات المنتهية الصلاحية في وقت قريب. لمشاهدة الطريقة يمكنك العودة للشرح السابق، طريقة قنص دومين مجاني.

فحص الدومين في مواقع التواصل الإجتماعي

يهمني هنا أن أتأكد بأن الموقع كان يتم مشاركة مواضيعه على الفيس بوك وتويتر وباقي مواقع التواصل الإجتماعي قبل انتهاء الصلاحية. وهذا أمر إختياري، ولكنه مؤشر إضافي يعطينا انطباعا بأن الموقع كان جيدا ويتم مشاركة مواضيعه. وهنا سيكون تقييمه أو الأوثوري بنسبة كبيرة حقيقية وتم الحصول عليها عن استحقاق.

فحص الدومين في مواقع التواصل الإجتماعي


بعد الإنتهاء من هذا العمل كاملا يمكنك التأكد بأن الدومين يستحق الحجز. وأتمنى من الجميع ألا يتسرع وأن يفحص الدومين جيدا قبل حجزه حتى يضمن الوصول لأفضل دومين ممكن.

لو كان الشرح مفيدا قم بمشاركته وعمل شير حتى يستفيد غيرك وتذكر أنه لو أتى شخص واحد بسبب مشاركته للفيديو فهذا أمر مهم جدا سيعطي دفعة قوية للقناة حتى تستمر في تقديم كل الشروحات التي تفيدك ومن أجل التقدم وتطوير العمل وتحسينه.
وإذا وجدت أن الفيديو سيء يمكنك عمل ديسلايك وأرجوا إعطاء رايك حتى أستفيد منه في الشروحات القادمة.
و إذا كنت تريد متابعة الشروحات القادمة يكفي الإشتراك في القناة وتفعيل خاصية التوصل بتنبيهات حتى تكون على علم مستمر بجديد القناة.
  
والآن أريد منك التركيز جيدا لأن ما سأشرحه الآن شديد الأهمية، وأنا تركت هذه النقطة عن عمد للأخير حتى تقوم خاتمة مهمة للفيديو. خطوة إضافية مهمة جدا ستعطينا دليلا ان الدومين الذي سنحجزه كان لموقع حقيقي وليس مجرد موقع تابع لشبكة خاصة.
عند فحص الدومين في موقع أرشيف، لابد من قراءة المحتوى والتأكد بأنه لا يحتوي على أي باك لينك لموقع آخر، وهنا أنصحك بالفحص حتى تشتري دومينا كان بغرض نشر محتوى وكان صاحبه قد بناه لعمل موقع حقيقي، ولم يكن مجرد موقع لبناء شبكة باك لينك. هذه النقطة الأخيرة ستعطينا دليلا قويا ان النتيجة سواء الأوثوريتي أو غيره مما حصلنا عليه أقرب للحقيقة وليس بها تلاعب.

لماذا لا نريد شراء دومين كان جزءا من شبكة خاصة؟

لأنه في الغالب تم التخلي عنه بسبب كشفه من قبل جوجل أو لم يعد مفيدا. وأنا يهمني الحصول على دومين كان لموقع حقيقي حتى تكون الإفادة منه كاملة.

تعليقات

  1. بالنسبة للسيرفرات اخي يجب ان تكون محتلفة ولا سيرفر مشترك

    ردحذف
    الردود
    1. لمواقع الشبكة الخاصة بك لابد كل موقع يكون على سيرفر مختلف..بالتالي انت مجبر التعامل مع عدة شركات استضافة

      حذف
  2. السلام عليكم أخي ،
    أولا وقبل كل شيء شكرا جزيلا أخي على هذا الشرح القيم، وبعد: أخي لو تفضلتم بتوضيح أكثر للنقطة الأخيرة التي أشرتم اليها والخاصة بالتأكد من أن الدومين ليس جزءا من شبكة خاصة حيث لم أفهم جيدا .
    وشكرا مرة أخرى, وأعتذر على الإزعاج والسلام عليكم ورحمة الله

    ردحذف
  3. السلام عليكم اخي
    أولا:ماذا لو اشتريت دومين قوي كان جزءا من شبكة خاصة. هل سيؤدي ذلك الى مشكل ما ، أم لا بأس من شرائه والعمل عليه جيدا.مع العلم أنه ليس محظورا من جوجل أو من أدسنس
    ثانيا: اذا كان أرشيف هذا النطاق يحتوي على رابط واحد فقط يحيل على موقع آخر فهل هذا يعني أنه جزء من شبكة خاصة أم لابد أن يكون ارشيف النطاق يحتوي على روابط كثيرة تحيل على موقع آخر معين بذاته حتى نعتبر انه كان جزءا من شبكة خاصة
    وشكرا جزيلا

    ردحذف
    الردود
    1. لا احد يتخلى عن دومين كان في شبكة خاصة إلا لو أصبح بلا جدوى.. هذه الحالة اعتقد نادرة جدا لأنه حتى لو كشفت الشبكة يتم استخدامها لأغراض كثيرة والدومين القوي دائما له استخدامات لا حصر لها كالإعلان او البيع في مزاد........... لا تقلق ابدا ولكن لو اردت التأكد هناك بعض الطرق لكشف الشبكات الخاصة للأسف ليس لدي معرفة معمقة بهذه الطرق ولكن يمكنك معرفة الروابط الخارجية للدومين ومن تم مشاهدة الباك لينك لكل الروابط الخارجية احدف كل انوع الباك لينك واترك فقط المواقع web2.0 وتأكد ان تلك الروابط ليست شبكة واحدة مبنية لتقوية موقع واحد..

      حذف
  4. أحسنت الطرح والشرح بارك الله في جهودك أخي وكل الشكر على الفائدة

    ردحذف

إرسال تعليق