تقنيات بناء الباك لينك الشبكة PBN باحترافية



عمل باك لينك شبكة خاصة | تقنيات بناء الباك لينك باحترافية

 تقنيات بناء الباك لينك باحترافية


أرشفة الموقع او السيو يعتمد بشكل كبير على الباك لينك، ولكن فقط إذا كان هذا الباك لينك قوي ومفيد وتم بناءه بشكل صحيح، أما أنواع الباك لينك المنتشرة في المواقع أو الطرق التقليدية التي يتم نشرها في المنتديات فهي غير مفيدة إطلاقا، والإفادة تتحقق وتظهر بشكل قوي في االمجالات التي يكون عليها منافسة قوية، وبالأخص في المجالات التجارية، ولهذا السبب تعتبر تقنيات باك لينك الشبكة الخاصة PBN هي أهم أنواع الباك لينك اليوم، أولا لأنها صعبة في التنفيذ وليس أي شخص قادر على إتقانها وأيضا لأنها مكلفة جدا وتحتاج لوقت كبير حتى يتم بناء الشبكة. وهذا ما يجعل العمل عليها مقتصر على الشخص الذي يكون على استعداد كامل للعمل الحقيقي، أما الشخص الذي يبحث عن الطرق السريعة والمجانية المؤقتة فهو في غالب الأمر لا يستطيع بناء هذا النوع من الباك لينك لصعوبته وتكلفته أيضا.

كيفية بناء الباك الشبكة الخاصة

هناك العديد من القواعد الهامة التي يجب عليك اتباعها لتجنب صرف مبالغ كبيرة وخسارتها وهذه القواعد سأحاول شرحها في هذا الفيديو بشكل مختصر ومباشر دون إطالة. بالطبع يستحيل علي شرح كل شيء 100% لأنني أولا لا أعرف كل شيء ولا أعتقد أن هناك شخص يدعي أنه يعلم كل شيء حول السيو إلا جوجل. والأمر الثاني أن الدورة تخص المستوى الثاني لذلك وجب الإلتزام بجوانب محددة والإبتعاد عن الأمور المعقدة كثيرا او التي تكون تكلفتها صادمة. بالإضافة لى مدة الفيديو التي تحكمي أيضا فلا يمكن عمل فيديوهات بالساعات لأنها تكون مملة جدا وأيضا لأنها تأخد مني وقت وجهد لا يحتمل.

تابع الدرس بالفيديو

اختيار الإستضافة المناسبة

أول قاعدة عليك اتباعها هي اختيار الإستضافة بشكل صحيح. كلنا يعلم بأن شبكة الباك لينك مكونة من عدة مواقع، وهذه المواقع تحتاج كل منها لاستضافة خاصة، وأكبر خطأ يقع فيه الناس هو بناء شبكة خاصة على نفس الإستضافة، وهذا الخطأ إما يكون من خلال تأجير مساحة من نفس الشركة لكل المواقع، أو من خلال الحصول على سيرفر vps وتقسيمه على الشبكة كلها، أو حتى الإشتراك في بعض الشركات التي توفر إمكانية حجز ايبي IP منفصل لكل موقع. وفي كل الحالات الواردة يعتبر هذا أكبر خطأ كبير، وأنصح الجميع مهما كانت الظروف بألا تقعوا فيه لأنه سيكون مدمر لكل مجهودكم وسيكون خسارة كبيرة لكم، أما الخطأ القاتل هو الإعتماد على استضافة مجانية بغرض التوفير وهذا أيضا يعتبر خطأ كارثي وساذج سيجعل كل مجهودك يضيع دون نتيجة.

إذا ما الذي يجب عمله؟
للعمل بشكل صحيح في بناء شبكة خاصة، عليك جعل المواقع المكونة للشبكة متسقلة تماما، بحيث من الأفضل دائما الحصول على استضافة من شركات مختلفة لكل موقع حتى تضمن أن يكون السيرفر الذي يتم استضافة الموقع عليه مختلف، بالإضافة إلى الأيبي IP الخاصة بالسيرفر المنصب عليه يكون كذلك مختلف حتى تكون الشبكة قوية وطبيعية بالنسبة لمحركات البحث.
الأمر الثاني وهو اختيار اسضافة جيدة ولها اسم بحيث لا تقبل المواقع المخالفة وهنا أعني نقطتين، الأولى هي اختيار استضافة أون شور onshore بحيث تضمن ألا يكون هناك أي عقوبات على السيرفرات ولا تكون اي مخالفات على مواقع مستضافة على نفس السيرفر حتى لا تقع في مشاكل نهائيا ويكون الباك لينك في أمان. والنقطية الثانية أن تكون الإستضافة جيدة ولها إسم بحيث تضمن أن أغلب المواقع على السيفرات هي مواقع حقيقية فعلا وليست مجرد شبكات خاصة، وذلك لأن أغلب من يبني شبكات خاصة وبالأخص أصحاب الخدمات المدفوعة يلجؤون لبناء الشبكة على استضافة سعرها زهيد بغرض الربح وهذا يجعل السيرفرات تكون غير مناسبة لمن يريد العمل بشكل صحيح وضمان ألا يكون هناك أي عوامل خارجة عن إدارته تجعله يخسر كل العمل الذي قام به.

بناء الموقع بشكل سليم

تذكر أنك تريد بناء شبكة قوية، لذلك لا داعي للإستعجال والسرعة في بناء هذه الشبكة، وعليك بناء الموقع بشكل صحيح وإعطاء وقت للموقع ومراجعته أكثر من مرة حتى يصبح جيد ويظهر للزائر أولا كانه موقع حقيقي لتقديم معلومات. وليس مجرد موقع لبناء باك لينك. لذلك خد وقتك كاملا فلا يوجد أي قاعدة تجبرك على عمل عدد محدد من المواقع في نفس الوقت أو تجبرك على السرعة في العمل.

السكريبت المناسب للموقع

لديك كامل الحرية في اختيار السكريبت المناسب، فيمكنك عمل متجر الكتروني وتقديم منتجات فيه كأنه متجر حقيقي، وهذا سيكون مفيد جدا، وأيضا يمكنك تنصيب الووردبريس وكتابة مقالات أو تنصيب اي سكريبت تراه مناسبا، ولكن أغلب الناس تستخدم الوورد بريس او منصات المدونات عموما لأنها الأكثر استخداما في الويب ولأن أغلب المواقع هي مدونات تحتوي على مقالات وليست متاجر أو مواقع خدمات معينة، ولكن هذا لا يمنع أن تستخدم ما تريده أنت، وان تنوع في السكريبتات المستخدمة حسب رغبتك الخاصة. ولا تنسى القواعد الأساسية وتنصيب الإضافات اللازمة في الوورد بريس كإضافة خريطة الموقع وإضافة ملف الروبوط والإضافة الخاصة بالسيو وكتابة عنوان الموقع وكل الأمور الأساسية التي يعلمها الجميع.

تنصيب الووردبريس


شكل الموقع

تذكر بعد بناء الموقع أن تقوم باختيار قالب جيد بالقواعد المعروفة للجميع، طبعا لست بحاجة لإخبارك أن تختار قالب مختلف لكل موقع فهذا أمر بديهي. ومن المفضل استخدام القوالب الموجودة في الموقع الرسمي للوورد بريس، ذلك لأنها لا تحتوي على إعلانات ولا على أكواد كثيرة. 
مع وضع صفحات كصفحة القوانين وكل الصفحات الأساسية التي تتوفر في كل المواقع مع إضافة صفحة التواصل ايضا فكل هذه النقاط ستكون مفيدة لإكمال صورة الموقع وجعله موقعا حقيقيا وليس مجرد باك لينك. ويمكن حتى عمل صفحة للإعلانات تضع فيها شروط من يريد الإعلان في الموقع طبعا اتكلم عن المواقع ضمن الشبكة الخاصة. 

واجهة الموقع


ولا تنسى اللوجو وكل الأمور الأخرى. وهنا يمكن الإعتماد على مواقع مجانية لتصميم لوجو مجانا لموقعك.

تصميم لوجو مجانا


المحتوى أولا وأخيرا

تذكر أن المحتوى هو الأهم على الإطلاق، لذلك ابتعد عن المحتوى المنقول ومعاد الصياغة والضعيف، لأننا لا نريد صرف مبلغ كبير في الدومين ومجهود كبير حتى تجد دومين قوي وفي النهاية تضيع كل هذا الجهد في وضع محتوى سيء يجعل الموقع لا قيمة له، وتذكر أن تبني موقعا للزوار رغم كونه جزء من شبكة خاصة ولكنه في الأساس يجب ان يكون للزائر. وذلك من خلال كتابة محتوى مفيد حقا وقوي. ولا تفكر في استهدف كلمة محددة أو اي شيء من هذا القبيل كأن تستخدم تقنية keyword destiny التي سبق الحديث عنها في الفيديو الخاصة بتقنيات الجري هات سي greyhat seo فهذه التقنية لسنا بحاجة إليها الآن بل نريد كتابة محتوى مفيد لا أقل ولا أكثر. يتكلم عن مجال محدد له علاقة بالموقع الذي تبني الباك لينك لتقويته، بحيث يكون المقال يحتوي على عناوين ومعه صور مناسبة وحتى فيديوهات إن وجدت وليست بالضرورة أن يكون الفيديو خاص بك بل يمكنك البحث في جوجل وأخد اي فيديو تراه مناسبا فقط اختر فيديو مفيد..

كتابة المحتوى


نقطة أخيرة للأسف يهملها كثيرون وهي عن طبيعة المحتوى، تذكر أنني أقول لك من البداية أن التنويع مهم، لذلك عند كتابة المحتوى للشبكة وأفضل ان تكتبه بنفسك، ركز على تنويع المواضيع، بمعنى لو قلنا اننا نقوم بعمل شبكة خاصة بغرض عمل باك لينك لموقع عن التخسيس، فسوف نقسم المواضيع والمواقع لمجالات متنوعة، أولا نتكلم عن نصائح للتخسيس والأغذية، وايضا نقدم مواضيع بها كلام عن العمليات الجراحية الخاصة بنحت الجسم وأيضا موضوع الرياضة لتخفيض الوزن وما شابه، بحيث ركز قبل كتابة المواضيع وقبل عمل عدة مواقع ضمن الشبكة أن تحدد عدة مواضيع ومجالات فرعية، ولا تركز فقط على موضوع النصائح فقط وتكون كل مواضيعك هي عبارة عن نصائح لتخفيض الوزن، فهذا ليس جيدا على الإطلاق. للمزيد حول كتابة المحتوى راجع الدرس الخاص بكتابة مقال متوافق مع شروط السيو

بناء الشبكة بشكل صحيح

لبناء شبكة باك لينك قوية يجب التركيز على عدم التسرع، ومن الأفضل دوما بناء الموقع الأول وكتابة المحتوى ونشره وإضافة الباك لينك، ونشر عدة مقالات ومتابعة الموقع ونشره في مواقع التواصل الإجتماعي، بحيث تقوم بعمل صفحة فيس بوك وحساب توزيتر خاص لكل موقع. فكل هذه النقاط ستجعل الشبكة الخاصة في أمان.
وتذكر أن تستخدم إيميل خاص وبيانات خاصة لكل موقع ولا تستخدم نفس الحسابات لعدة مواقع، لأننا نريد أن يكون الموقع مستقل تماما.
بعد فترة يمكنك بناء الموقع الثاني بنفس الطريقة وإعطاءه الوقت الكامل للبناء وتحضير الحسابات والنشر وعمل كل شيء بشكل طبيعي تماما، ومن الأفضل دائما ان تبقى مستمرا في نشر المواضيع في تلك المواقع ولو حتى موضوع او اثنين في الشهر فهذا سيجعل المواقع تظهر على أنها حقيقية وتبقى مستمرة في التقدم في محركات البحث وتفيدك ايضا بشكل أكبر. وهذا الأمر سهل جدا لأن جميع المدونات تتيح خاصية تحديد وقت النشر، بحيث يمكنك تحضير عشر مواضيع وجعل توقيت النشر أسبوعيا او حتى شهريا.

كيف أضع الباك لينك في الشبكة الخاصة

الآن وصلنا للنقطة الأهم والتي في الغالب لا أحد يشرحها للأسف. فالمبتدئ قد يقوم بعمل كل شيء ويبقى عاجزا عن معرفة كيفية إضافة موقعه للشبكة الخاصة. 
الأمر بسيط للغاية، لديك خيارات متعددة. إما داخل المواضيع وهذا الأكثر استخداما. أو في السايدبار كرابط نصي وهذا مفيد جدا ولكن استخدامه اقل من المقالات أو حتى كصورة وهذا أيضا ممكن ولكن قليل جدا. وفي الغالب يوضع بانر إعلاني وأيضا ينشر الرابط النصي في مقال أيضا. ولكن هناك قواعد يجب إن تلتزم بها جيدا.
أهم نقطة هي ألا تنشر الرابط في كل المقالات، بل يجب نشر الرابط في مقالة أو اثنين على الأكثر بحيث لو لديك 5 مقالات في الموقع تكتفي بوضع الرابط في مقالة أو اثنين وباقي المقالات لا تضع فيها موقعك الرئيسي. بالإضافة إلى ذلك وكما شرحت في الدورة الأولى، يجب وضع روابط لمصادر المواضيع، كصفحة من ويكيبيديا أو أي موقع قوي. فهذا الأمر مهم جدا.
النقطة الثانية أن تنوع في الكلمات التي تشير لموقعك أو anchor text فكما تعلم لا يجب التركيز على كلمة واحدة في كل الباك لينك وهذا شرحته في الفيديوهات السابقة وايضا في الدورة الأولى. لذلك عند اختيار الكلمات الدلالية يجب تحديد عدة كلمات مترابطة فيما بينها.
وهذا الأمر ليس صعبا، ويمكنك البحث قليلا في جوجل أدووردز حتى تحدد أفضل الكلمات للإستهداف. بحيث تكون الجملة تحتوي على نفس الكلمة الرئيسية أو كلمة مشابهة لها. مثل weight loss و lose weight، فالإثنين يمكن اعبارهم نفس الكلمة في سياق جملة دلالية.
أما الرابط الذي تستخدمه ففي الغالب نستخدم الصفحة الرئيسية إلا في حالات قليلة نستخدم موضوع في حالات محاولة تصدر مراجعة لمنتج نريد تحقيق مبيعات منه.

تلك كانت أهم النقاط الخاصة ببناء شبكة باك لينك خاصة وقوية. بالطبع لم أشرح كل شيء، لازال أمامك نقاط متعددة لتعلمها، ولكن في هذه الدورة حاولت أن أضع قدمك على الخطوة الصحيحة للعمل، لو فقط فهمت كل شيء وبدات التنفيذ سوف تصادف العديد من الأمور تساعدك على فهم هذا النوع من الباك لينك بشكل عملي لأن الكثير من النقاط لن تستوعب معناها بمجرد قراءة موضوع ومشاهدة الشرح في القناة، بل عندما تبدا التنفيذ. لدي نقطة أخيرة أريد شرحها وهي تخص إخفاء الباك لينك، هذه النقطة ترددت كثيرا في شرحها، وذلك لأنها غير مضمونة بشكل كامل، وقد تكون لها بعض السلبيات، ولكني في نهاية الأمر قررت شرحها لكم حتى أكون أوفيت كل شيء للمستوى الثاني من السيو. لذلك سيكون هناك فيديو إضافي أشرح فيه هذه النقطة لوحدها وإن كان الوقت يسمح سأرد على الأسئلة التي توصلت بها أو سأقوم بعمل فيديو آخر يخص الأسئلة.

تعليقات