لماذا قلت أرباحك على اليوتيوب



لماذا قلت أرباحك على اليوتيوب


لماذا قلت أرباحك على اليوتيوب

في الأيام القليلة الماضية لاحظ كثيرون أن أرباحهم على اليوتيوب بدأت تشهد هبوطا كبيرا، وتذبذبا غير مسبوق. وكثير منهم بدأ يشك في قناته ويبحث عن السبب ويحاول مراجعة كل إعدادات القناة، والتواصل مع أصحاب القنوات المشابهة لقناته للإستفسار حول المشكلة، ليعرف إذا كان هذا الهبوط في الأرباح مس قناتك فقط او هو أمر شاع في باق القنوات. فماهو السبب يا ترى؟

سبب هبوط أرباح اليوتيوب 2017

إذا لاحظت هبوطا شديدا في أرباح قناتك، وأنت مازلت تعمل كما في السابق بنفس الوتيرة وتنشر الفيديوهات بشكل مستمر، فالمشكلة في الغالب هي بسبب التحديثات الأخيرة التي أعلنتها اليوتيوب. فقد قامت اليوتيوب بتغيير نظام الإعلان وألغت الفيديوهات الغير قابلة للتخطي التي تكون مدتها 30 أو 20 ثانية. وذلك حسب زعمهم لكونها تضر بالمشاهد.
وسعيا من اليوتيوب لإرضاء مشاهديها قررت إلغاء هذه الفيديوهات الطويلة الغير قابلة للتخطي والتي كانت في الحقيقة أهم مصدر للربح لأصحاب القنوات. وقد أعلنت اليوتيوب أنها ستجعل مدة الفيديوهات الغير قابلة للتخطي 6 ثوان فقط، حتى لا تكون الإعلانات مزعجة للمشاهدين.
فهل هذا القرار سيؤثر على المعلنين أيضا؟

لهذا السبب أصبحت تكسب أقل من اليوتيوب

سبب تذبذب الأرباح أعلنت عنه اليوتيوب من فترة وقالت أنه سيحدث، وذلك في الغالب بسبب التحديثات الأخيرة، ولأن أغلب من يكسب من اليوتيوب يحقق دخله بفضل الإعلانات الغير قابلة للتخطي، فإن نسبة الأرباح أصبحت ضعيفة الآن، وسوف تعود للإستقرار في الفترة القادمة بعدما يتغير نظام الإعلان كليا ويبدأ المعلن بتحضير فيديوهات إعلانية تتوافق مع المدة التي أصبحت 6 ثواني. فهذا الأمر قد يحتاج بعض الوقت، وأيضا قد يتسبب في سحب بعض الإعلانات من اليوتيوب وانتقالهم للفيس بوك أو اي موقع آخر كمحاولة منهم لإيصال إعلاناتهم بشكل كامل للناس.
بالتأكيد هذا القرار سيكون له تاثير سلبي على المعلن، لأن الفيديوهات الإعلانية لديهم مصممة بشكل مدروس وفي الغالب تكون 30 ثانية هي المدة المناسبة لعرض اي منتج وخدمة بشكل مناسب، أما ال 6 ثوان فهي قليلة للغاية ويصعب على المعلن الوصول لصيغة إعلانية تقدم للمستخدم منتجه أو خدمته بشكل واضح. وهنا في الغالب إما سينسحب المعلن كما حصل فعلا وانسحبت بعض الشركات، أو سيبدا في محاولة صياغة إعلان جديد وتصميمه بما يتوافق مع الشروط الجديد وهذا قد يأخد بعض الوقت حتى يحصل.

إذن ما العمل

لا يوجد ما تفعله كصاحب قناة إلا تقبل الأمر، فاليوتيوب في العموم تهتم بشكل أكبر بالمشاهد أكثر من أي شيء آخر، وهذه سياستهم منذ البداية وأعتقد أن هذا التحديث هو مجرد بداية، لأن اليوتيوب سيحتاج لعمل تحديثاث على المحتوى بشكل كبير كما يحصل على جوجل. وذلك للقضاء على القنوات التي تنقل المحتوى أو تتحايل على المشاهد بعنوان أو صور بعيدة كل البعد على طبيعة الفيديو، ورغم وجود القوانين الموضحة لشروط الربح إلا أن الكثير من القنوات تخالفها بشكل أو بآخر، وفي الأسابيع الماضية بدأت على استحياء بعض التحديثات التي ألغت الربح على بعض الفيديوهات، وقد لاحظ ذلك بالأخص أصحاب القنوات السياسية على اليوتيوب، ومن الواضح أن السياسات بدا تتشدد بشكل أكبر على هذا النوع من القنوات كبداية، ولكنها ستتوسع لتنتقل للعديد من القنوات وأعتقد أن الكثير من القنوات التي تتكسب من الأخبار والفيديوهات المفرغة من المحتوى سيكون مصيرهم النسيان قريبا. وسيكون في الغالب الجيل الجديد من القنوات على اليوتيوب تابعة للفضائيات مع استمرار اليوتيوبرز المستقلين في المجالات الغير إعلامية كمجالات الأفلام الوثائقية والدروس والمجالات التي لا تتعارض مع القنوات الفضائية في الغالب.

خلاصة القول

من الطبيعي أن تلاحظ انخفاضا في ارباحك، وقد حاولت إعطاء وجهة نظري حول الأسباب والنتائج المتوقعة. وتلك فقط آراء خاصة بي يمكنك الأخد بها أو عدم الأخد بها. ولكن في كل الأحوال لا تنسى أن الهدف من اليوتيوب ليس هو الربح وإنما هو إفادة المشاهد ومتابع قناتك.

تعليقات