دورة السيو إخفاء الباك لينك عن المنافسين



إخفاء الباك لينك عن المنافسين


دورة السيو حجب الباك لينك عن المنافسين

في الدرس الأخير من دورة السيو سنشرح كيفية إخفاء الباك لينك عن المنافسين، مع تقديم بعض النصائح الهامة لبناء شبكة باك لينك خاصة قوية وبشكل صحيح. في الدروس السابقة من سلسلة أرشفة الموقع تعرفنا على الكثير من النقاط الهامة التي سيحتاجها الجميع حتى يعمل عن وعي ومعرفة، ولكن رغم كل ذلك كما قلت سابقا هذا ليس هو كل شيء، بل مازلت بحاجة للتعلم أكثر لأن بناء الشبكات الخاصة به الكثير والكثير من المعلومات التي لن تتعلم بعضها إلا بالتطبيق، والبعض الآخر ستتعلمه أثناء مواجهة المشاكل. وللأسف كثير من الأمور يصعب شرحها كطريقة إدارة شبكة الباك لينك الخاصة وغيره من النقاط التي تعتمد بشكل كبير عليك أنت وعلى إمكانياتك من الجانب المادي  ومن جانب الوقت والتنظيم. 

التنظيم أولا وأخيرا

لبناء باك ليك قوي ومميز، ومن أجل الحفاظ على قوة الباك لينك واستمرار الإستفادة منه وتخفيض ترتيب موقعك في محركات البحث، عليك أن تفهم جيدا أن الإستمرارية والتنظيم في العمل هو أمر أساسي في هذا المجال. أما العشوائية والعمل بدون تسجيل المهام وترتيبها سيكون مضيعة للمال والوقت. وسيتسبب في خسارة لكل ما تقوم به، ناهيك عن تسببه في أخطاء كارثية كنسيان تجديد الدومين أو الإستضافة وغيره من النقاط.

لذلك عند التفكير في بناء شبكة باك لينك خاصة PBN تقوم بترتيب المهام حسب التسلسل الزمني، وبعد ذلك تحضر كل ما يلزمك من أجل بناء المواقع المكونة للشبكة. وأثناء تنفيذ المهام تقوم بتسجيل كل خطوة أولا بأول في ملف إكسيل، بحيث تضع الدومين والإستضافة التي تم ربطها معه، والملف الذي يحتوي على المقالات الخاصة بكل موقع، وتواريخ تجديد الدومين والإستضافة وتواريخ انتهاء النشر للمقالات التي تم جدولتها حتى تحضر نفسك لكتابة مقالات جديدة. 
ومع ذلك يجب متابعة المواقع المكونة للشبكة الخاصة وتحديث السكريبت والإضافات ومراجعة القالب والتأكد من أنه يعمل وفي حال أصبح به أي عيوب يجب تغييره أو إصلاحه حتى يبقى الموقع دائما على أكمل وجه. ومن الأفضل إلغاء التعليقات حتى لا تضيع وقتك في مراجعتها، وإن كنت تملك الوقت يمكنك تفعيلها شريطة ألا تسمح إلا بالتعليقات الحقيقية، مع إلغاء الخانة الخاصة بالموقع وترك فقط خانة الإسم والتعليق.

والآن أرجوا الإنتباه قليلا. عند بناء باك لينك لموقعك لا تعتمد فقط على الشبكة الخاصة وتنسى باقي أنواع الباك لينك، فهذا ليس جيدا، بل عليك التركيز على تنويع الباك لينك ومن الأفضل قبل العمل على الشبكة الخاصة أن تكون قد بنيت عدة أنواع من الباك لينك الأخرى الجيدة، فهذه الأنواع من الباك لينك ستكون نقطة قوة في صفك في حال وجود أي تحديثاث في جوجل، وركز على الأعمال الروتينية الخاصة بالنشر في مواقع التواصل الإجتماعي. فكل هذا سيكون إيجابيا على موقعك الأساسي.

شاهد الشرح بالفيديو

إخفاء الباك لينك

لا يوجد طريقة فعالة 100% لحجب الشبكة الخاصة أو الباك لينك عموما، ولكن هناك بعض الطرق المتواجدة التي تساعدك على الأقل على منع المواقع أو العناكب الشهيرة من الوصول لبيانات موقعك. وأقول أنه لا يوجد طريقة فعالة 100% لأنه قد يتم عمل سكريبت أو موقع جديد يتمكن من الوصول للبيانات لأنه لا يوجد كود لمنعه، لذلك فالأمر يحتاج للمتابعة حتى تعرف العناكب التي تتصفح موقعك وتحجب ما تراه غير ملائم أو لا ترغب بزيارته لموقعك.
الطريقة هي باستخدام أحد الملفات إما ملف htaccess أو ملف robot . ولكن ملف robot غير فعال لأن هناك مواقع كثيرة تتجاوز المنع الذي يكتب فيه، لذلك طالما أن معظم المواقع المكونة للشبكة ستكون على اسكريبتات إدارة المحتوى فمن الطبيعي أن تجد ملف htaccess لذلك كل ما تحتاجه هو فتح الملف عن طريق ال ftp  أو من خلال filemanager الخاص بالسي بانل، ثم إضافة الأكواد التي تمنع العناكب غير عناكب عناكب محركات البحث من تصفح الموقع.
كل ما عليك هو أخد الأكواد التي أرفقتها لك في الوقف، وإضافتها لملف htaccess ولكن اتمنى قبل التعديل أن تحتفظ بالنسخة الأصلية للملف في جهازك ومن المفضل استخدام ال ftp حتى تتمكن من تصحيح الوضع في حال وجدت أي مشكلة بسبب التعديلات، وفي حال حصل أي مشكلة للموقع يكفي حدف الملف الجديد وإعادة القديم حتى تعرف السبب وراء المشكلة وتحله.


تعليقات