دورة التسويق | الدرس الأول أساليب التسويق الأساسية



دورة التسويق | الدرس الأول أساليب التسويق الأساسية


دورة التسويق | الدرس الأول أساليب التسويق الأساسية


في دورة التسويق التي أقدمها سأحاول التركيز على العديد من النقاط الهامة لكل مسوق من أجل العمل في المجال وليس فقط اكتساب المعرفة. أعرف أن الدورة ستكون صعبة وستحتاج لمجهود كبير لتقديمها بشكل صحيح. لذلك أرجوا من كل المتابعين التركيز ومشاهدة الدروس أكثر من مرة حتى تصل المعلومة بشكل صحيح.

تعريف التسويق: التسويق هو عرض منتج أو خدمة للعملاء بغرض البيع. وبتعبير أشمل يكون تعريف التسويق على أنه معرفة إحتياجات المشتري وتقديمها له بالطريقة التي تناسبه.

أساليب التسويق

هناك عدة أساليب للتسويق ولكن الأكثر شيوعا أو الأهم هما أسلوبين.

أسلوب العلامة التجارية branding

أسلوب العلامة التجارية أو branding أو mass marketing وهو إنشاء أو تسويق علامة تجارية بغرض أن تصبح معروفة للجميع. بالتالي فالهدف من هذا الأسلوب التسويقي هو صناعة إسم او الشهرة. ولكن عيب هذا الأسلوب أنه مكلف ماديا لأن إيصال المنتج أو العلامة التجارية لعدد كبير من الناس تكون تكلفته كبيرة جدا.
ولكن لماذا نستخدم أسلوب العلامة السجارية للتسويق رغم كونه مكلف؟
هناك العديد من الأسباب، فأهداف التسويق الأولى ليست دائما ربحية ففي كثير من الأحيان تكون الأهداف مختلفة تماما كإشهار الإسم وفرضه في السوق، ولو أخدنا مثالا بسيطا وسألت الجميع ماهو الصابون المزيل للجراثيم؟ الرد سيكون معلوما للجميع، وذلك لأن هذا المنتج يسيطر على الإعلانات رغم وجود منافسين كثر إلا أن إسما واحدا سيتبادر لأذهان النسبة الأكبر من الناس.
وأحيانا تكون طبيعة المنتج تستوجب استخدام هذا الأسلوب التسويقي فهناك منتجات كثيرة صالحة للجميع بلا استثناء مثل قلم الحبر، أنت هنا لا تحتاج للإستهداف فالصغير والكبير يستخدم قلم الحبر..بالإضافة إلى شركات الإتصالات فهي أيضا تستخدم هذا الأسلوب التسويقي.
ولكن نعود لنقول أن الهدف لا يكون دائما الربح وتحقيق المال بل قد يكون عمل ضجة على منتج أو على شخص وهنا يكون هذا الأسلوب هو الأمثل لنشر الرسالة المرجوة من الحملة الإعلانية.
بالإضافة إلى ذلك تعتمد الشركات الحديث على هذا الأسلوب التسويقي للوصول لمكانة جيدة في السوق، وأيضا عندما تطلق أي شركة منتجا جديدا فهي تعتمد على أسلوب العلامة التجارية من أجل إيصال المنتج لأكبر شريحة من الناس لأن وصول المنتج للناس يكون في الفترة الأولى من إطلاق المنتج أمرا هاما للغاية حتى يأخد مكانته بين المنتجات الأخرى..

أسلوب الإستجابة المباشر direct response

أسلوب الإستجابة المباشر أو direct response ولكن سأطلق عليه في هذه الدورة إسم الإستهداف حتى تكون الكلمة واضحة وبسيطة للجميع وايضا لأن مفهوم هذا الأسلوب التسويقي يقوم على مبدأ الإستهداف. ويمكن تعريف أسلوب الإستهداف أو direct response كالآني: التسويق لفئة محددة بغرض الحصول على التفاعل أو تنفيذ أمر محدد. وفي الدرس الثاني سنتعمق أكثر في الشرح وسنفهم هذا الأسلوب بشكل مفصل.
وفي المجمل فهذا الأسلوب التسويقي يعتمد على اختيار فئة محددة من العملاء واستهدافها . لذلك فهو الأكثر استخداما من قبل الأفراد والشركات الصغيرة، لأن تكلفته أقل ولا يحتاج لمصاريف كثيرة. غير أنه يكون أسرع في إيصال المنتج والنتائج فيه تكون واضحة وهذا ما سنتعرف عليه في الدرس الثاني بشكل مفصل.

ماهي إيجابيات وسلبيات كل أسلوب تسويقي

يمكنك مشاهدة الفيديو للتعرف على الإيجابيات والسلبيات وعلى تعريف مبسط لكل أسلوب تسويقي

تعليقات