حجز أفضل استضافة وبناء متجر الكتروني



بناء متجر الكتروني



حجز أفضل استضافة وبناء متجر الكتروني

لعمل متجر الكتروني قوي وناجح لابد من اختيار افضل استضافة وذلك لضمان تجنب المشاكل التقنية في المتجر الالكتروني، كمشاكل توقف الموقع أو مشاكل الحماية والأخطاء التي يسببها السيرفر وغيرها.. وحتى نتأكد من أن متجرنا سيعمل بدون مشاكل لابد من اختيار استضافة قوية وآمنة. وأيضا يكون سعرها مناسب.

حجز استضافة قوية

سبق وشرحنا طريقة حجز الإستضافة ويمكنك الرجوع لموضوع أفضل استضافة وذلك لمتابعة الشرح الكامل لطريقة حجز الإستضافة.. وقد قدمت لكم أقوى استضافة حسب وجهة نظري وحسب تجربتي وهي استضافة جيدة ستضمن بها بناء متجر جيد.
في البداية نفتح رابط الإستضافة من هنا
بعد ذللك نقوم بالضغط على عشان order now، ثم نقوم باختيار الدومين ومن المفضل حجز دومين من شركة جودادي أو غيرها حتى يكون الدومين منفصل عن الإستضافة وذلك لأنك لو تركت الإستضافة تحجز لك الدومين ففي هذه الحالة لن تتمكن من تغيير الاستضافة وذلك لأن الدومين يكون ملك للشركة ولا يكون لك أي سيطرة عليه، بالإضافة إلى أنك لن تتمكن من تعديل بيانات الدومين أو التحكم في اي من خصائصه.. لذلك أرجوا أن تقوم بحجز الدومين بشكل منفصل حتى تتمكن من التحكم فيه بنفسك وفي حال اردت تغيير الإستضافة لاحقا او أردت بيع الدومين مثلا او أي شيء سيكون لديك التحكم الكامل ويكون الدومين ملكك...
بعذ ذلك نكمل الحجز ونقوم بكتابة البيانات المطلوبة منا واختيار الخطة التي تناسبنا وهنا أنصحك بخطة السنة لأنها مدة كافية جدا. وعند الإنتهاء من كل شيء من الأفضل الغاء الخدمات الإضافية التي تعرضها الإستضافة لتوفير بعض المال وذلك لأننا لسنا بحاجة لتلك الخدمات. وفي النهاية تقوم باختيار وسيلة الدفع وتنهي حجز الإستضافة. ويمكن مشاهدة الفيديو للتفاصيل.

حجز الاستضافة وبناء المتجر الالكتروني شرح فيديو


بناء متجر الكتروني

هناك العديد من الخيارات لبناء متجر الكتروني من بينها الوورد بريس والعديد من الخدمات المستقلة مثل shopify وغيرها وأيضا هناك سكريبتات متخصصة وعديدة، وفي هذا الدرس اخترت سكريبت opencart وهو من أقدم السكريبتات واغلب المتاجر تستخدمه، هذا السكريبت مميز وبه الكثير من الخصائص، وحتى أكون صادق معكم فكل سكريبت له مميزات وعيوب وايضا طريقة التعامل معها تقريبا متشابهة. ولكن في المجمل انا افضل سكريبت opencart. 
كما سبق الذكر هناك اختيارات كثيرة منها الوورد بريس وأنا لا أنصح بها لسبب بسيط وهي صعوبة اضافة المنتجات وأيضا لأن الوورد بريس ليست متخصصة في المتاجر وهذا يجع عيوبها كثيرة، رغم وجود قوالب ممتازة واضافات رائعة للمتاجر تسهل العمل، إلا أنني لا انصح باستخدامها لأن العمل عليها يكون مرهق جدا وما سيحتاج منك ساعة عمل على opencart قد يأخد منك اضعاف الوقت على الوورد بريس، بالإضافة إلى الحاجة للعديد من الإضافات حتى تجعل متجر الوورد بريس جيد. على العكس فإن استخدام سكريبت مخصص للمتاجر الإلكترونية سيوفر لك عمل أكثر احترافية وسهولة في التعامل وإدارة المبيعات بشكل صحيح. وهذا يمكنك تجربته بنفسك إذا اردت.

تنصيب سكريبت open cart

في البداية نفتح لوحة التحكم الخاصة بالإستضافة ثم نختار  software installer أو softaculous أو ما يشابهه في حال كانت لوحة التحكم مختلفة عن التي استخدمها في الشرح.

بناء متجر الكتروني


بعذها نختار ecommerce من القائمة على اليسار ونبحث عن سكريبت opencart ثم نضغط عليه حتى تظهر لنا صفحة التنصيب.

بناء متجر الكتروني


بعد ذلك كل ما عليك القيام به هو الضغط على زر التنصيب install وستظهر لك صفحة لملئ البيانات وفيها ستقوم باختيار اسم المتجر وإسم الدخول وكلمة المرور المخصصة للأدمن مع العديد من الخصائص الأخرى التي يمكنك متابعها في الفيديو .
بعد الإنتهاء من ملئ جميع البيانات المطلوبة كل ما عليك هو الضغط على زر التنصيب وانتضار العملية التي لن تأخد سوى بضعة ثواني حتى يصبح المتجر جاهزا للعمل.

تنصي open cart


وكما تلاحظ يكون المتجر بصفحة جاهزة ومنتجات افتراضية يتم اضافتها بشكل تلقائي حتى تستطيع مشاهدة شكل المتجر النهائي.. وفيما بعد سوف نشرح كيفية اضافة منتجات خاصة وتغيير القالب والعديد من النقاط المهمة التي تحسن من المتجر.. وتذكر أن هذه الخطوات الأولى هي خطوات بسيطة وان الأهم بالفعل هو الدرس الأول الذي شرحنا فيه اختيار مجال مناسب ومنتجات قوية لبيعها وأيضا النقطة الثانية الأهم هي ادارة المبيعات وتسويق المتجر.
وتذكر دائما أن بناء متجر الكتروني ناجح ليس بالأمر السهل وأنه ليس مجرد موقع مليء بالمنتجات وإنما هو مشروع يحتاج لمجهود في اختيار المنتجات ومتابعتها ومتابعة الأسعار وادارة المبيعات ومحاولة التسويق بطرق مناسبة وسوف اشرح لكم بعض طرق التسويق المستخدمة في المتاجر ونتكلم عنها بشكل مفصل في فيديوهات لاحقة.. في النهاية إذا كنت غير جاد في العمل فانصحك بعدم بناء متجر الكتروني، ولكن إذا كنت جادا فعلا ومستعدا لبدل مجهود فهذا المشروع قوي جدا وارباحه كبيرة ولكن هذا لن يكون في يوم واحد بل يحتاج لوقت حتى تبدا ببناء أهم نقطة وهي ثقة العملاء كما شرحنا في الدرس السابق الخاص بالحصول على دومين واختيار الفئة المستهدفة.

تعليقات