أسرار عمل مشروع ناجح على الأنترنت



أسرار عمل مشروع ناجح على الأنترنت

أسرار عمل مشروع ناجح على الأنترنت


اليوم أصبح الأنترنت مصدر مهم جدا لكسب دخل محترم، وطرق الربح منه كثيرة جدا، ولكن هناك فرق كبير بين كل طريقة وأخرى، فبعض الطرق تحتاج رأس مال عالي جدا ، وبعض الطرق تحتاج وقت طويل، وطرق أخرى تحتاج لمجهود كبير، في النهاية يبقى راس المال مهم جدا وضروري، وراس المال ليس هو النقود فقط، بل قد يكون وقت او مجهود أو خبرة. لأن الربح من الأنترنت شبيه بالربح في الحقيقة، ولكن الإختلاف الجدري أنك على النت لن تحتاج لدفع تكاليف كثيرة لشراء بضائع او للإيجار ولا للمواصلات ولا للعمال وغيره. رأس مالك سيكون معرفتك بالمجال، ومجهودك مع بعض الوقت للتطبيق. وتكاليف الإعلانات إذا كنت تريد صرف المال، ولكن هناك طرق مجانية للدعاية.

في هذه الدورة سأقول لك طريقة المحترفين للربح من الأنترنت، هذه الطريقة بإمكانك أن تجعلها بداية لمشروع ضخم تحقق منه الكثير، وبإمكانك أيضا تكتفي بجعلها مصدر ثانوي للدخل، والطريقة هي مضمون 100% ومجربة وتحقق دخل كبير، ولكنها مثل اي مشروع، تحتاج للصبر، لأنك على الأنترنت تحتاج لشيء مهم جدا لن تحتاجه في الحياة الحقيقية، وهو المصداقية، ومشروعك سيبنى على المصداقية، فمثلا عند عمل مشروع وفتح محل حقيقي سيأتي الناس إليك لمعاينة البضاعة أيا كان نوعها ثم يدفعون ليحصلوا عليها، أما في الأنترنت فالأمر مختلف، لأنك تأخد المال وتشحن السلعة ثم الزبون ينتظر وقت حتى تصله السلعة. وليس أمامك خيار لتجنب هذا الأمر إلا ببيع منتجاك تسلم مبلشرة مثل الكتب أو الدورات التعليمية وغيره، ولكن هذه الأمور تحتاج لشكل آخر وطريقة أخرى ومصادر أخرى، وهي مرهقة أكثر بكثير من بيع أي منتجات أخرى، ونحن هنا سنتحدث عن بيع منتجات وشحنها وليس عن بيع الكتب، لذلك نحن سنريك كيف تبني مصداقيتك وكيف تبدأ مشروعك بشكل صحيح. ولكن تذكر أنك لن تحتاج لصرف مبالغ كبيرة، ستحتاج فقط لتكلفة دومين واستضافة لا أقل ولا أكثر، وإن كنت تريد يمكنك توفير الوقت على نفسك وشراء خدمات توفر على نفسك العناء مثل الإعلانات وغيره.
قبل أن نبدأ في تعليمك الطريقة، لابد أن تعرف جيدا أن هذا مشروع، بمعنى أنه يحتاج تخطيط وصبر وإصرار وإلا لن تكمل طريقك فيه، لأن أصعب خطوة في أي مشروع هي جلب أول زبون، بعدها يصبح لديك حافز يشجعك على المواصلة، ولكن قبل جلب الزبون الأول تشعر بالشك أحيانا والتعب والإرهاق، ولكن من يستسلم بعد شهر فهو يحكم على نفسه بالفشل في أي مشروع. لذلك لابد أن تستعد للعمل وتعرف أنك لن تحقق مبيعات من أول يوم ولا من أول شهر لأن الأمر يعتمد على المصداقية والإنتشار والإختيار الموفق للمشروع، وهذا سنشرحه قدر الإمكان حتى نوجهكم للطريق السليم.

مقدمة عن المشروع


في هذه الدورة سيكون الحديث عن طريقة عمل مشروع حقيقي ولكن على الأنترنت، ولكن قبل ذلك أرجوا أن تفتح موقع أمازون وموقع ايبي amazon و ebay وترى الموقعين جيدا حتى تستطيع فهم المشروع الذي نتحدث عنه، فمشروعنا سيكون متجر إلكتروني، ولكن نحن سنعرض المنتجات بأقل اسعار ممكنة وكثير من المنتجات يمكن بيعها بأسعار أقل بكثير من التي تعرض بها في موقع اي بي وأمازون لأننا سنجلب المنتجات من المصادر نفسها التي يعتمد عليها بائعوا تلك المواقع والفرق أننا سنعرض منتجاتنا في متجر خاص حتى لا يتحكم فينا أي شخص. قد تسأل لماذا لا نعرض في تلك المواقع، الجواب أننا نخطط لأن نشتهر، نخطط أن يكون لدينا متجر خاص بنا وليس مجرد تجار في متجر كبير، نحن نريد أن نكون أصحاب متجر ومشروع كبير. يمكنك عرض منتجاتك في تلك المواقع ويمكنك أن تكسب ولكن ستبقى دائما تحت رحمة الموقع لو أتى زبون وادعى أنه لم يحصل على المنتج وأنت أرسلته فعلا فهذا أمر سيء جدا وسيجعل الموقع يأخر دفع مستحقاتك حتى يتأكدوا من الأمر زد على ذلك الضغط الذي يصبح عليك والإنزعاج الذي ستحس به بسبب أمثال هؤلاء الزبائن، خصوصا أنك تحت رحمة موقع آخر وليس بيدك حيلة وخصوصا لو كنت في بداياتك، سيكون الأمر صعب جدا، ولو قرر الموقع طردك فلن تستطيع عمل أي شيء وستخسر المال، ولكن لو أنت صاحب المتجر لن تكون تحت رحمة أي شخص، وسيكون موقفك أقوى. ولكن دعني أقول لك أنك مهما فعلت ستجد زبائن سيئة جدا في التعامل، للأسف هذه طبيعة البشر وبالأخص العرب ومن خلال تعاملي مع كثير من مواقع التسويق والبائعين، وجدت هناك بائعون كثيرون في موقع اي باي ebay ألغوا التعامل مع العرب نهائيا، وبمجرد أن تطلب منهم الشحن لدولة عربية يرفضون ويقولون أنهم يشحنون فقط لأمريكا وأوروبا  وبعض دول آسيا. لذلك نصيحة مني استعد للتعامل مع النصابين لأن بين كل مئة زبون ستجد شخص نصاب يريد أن يسرقك. ولابد أن تكون حريص في التعامل معهم. وفي هذه الدورة سنقدم لكن كل النصائح لتجنب هؤلاء ولكسب أي "نزاع" معهم على الباي بال "الباك بال هو بنك الكتروني وهو الذي سيتم استخدامه لاستلام الأرباح"...

المتجر الإلكتروني هو متجر حقيقي لا فرق بينه وبين فتح محل في أحسن منطقة تجارية، بل العكس، الربح من المتجر الإلكتروني يكون اضعاف مضاعفة للربح من أحسن محل بيع في ارقى منطقة في أمريكا نفسها.
لأن الزبائن على الأنترنت من جميع أنجاح العالم، وأعدادهم لا تعد مقارنة مع أعداد الزبائن الذين سيدخلون لمتجر في ارقى منطقة في أمريكا.
ولكن قبل أن تبدأ في أحلام وردية، لابد أن تعرف جيدا أنك لن تحقق الأرباح التي تطمح لها إلا بوجود مصداقية لمتجرك، ليس هذا فقط بل تحتاج أن تبدأ بمتجر جيد من ناحية الشكل ومن ناحية المضمون.
ما اعنيه أن شكل المتجر لابد أن يكون أنيقا ومميزا، وأيضا لابد أن يكون به منتجات جيدة، بل وبأسعار مناسبة.
تبقى مشكلة راس المال، أنت في التجارة الإلكترونية لن تحتاج لرأس مال، لأنك ببساطة ستكون وسيط ستأخد من الزبون باليمين وتشتري له بالشمال والباقي سيكون أرباحك، بمعنى أننا سنعطيك أهم المواقع لشراء السلع باسعار زهيدة وأنت كل ما عليك هو شراء السلعة للزبون بالمال الذي دفعه لك وتحويلها لعنوانه وسيبقى لك نصيبك من الأرباح. مثلا لو أنت تعرض موبايل ب 120 دولار، وجاء شخص ودفع لك المبلغ، أنت ستذهب للمتجر أو للموقع الذي تطلب منه الموبايلات وتشتري الموباليل مثلا ب 100 دولار وسيبقى لك 20 دولار أرباح صافية. وبالتأكيد الزبون سيصله الهاتف وكأنك أرسلته له بنفسك لأن المصدر الذي تشتري منه يتيح لك وضع بيانات المرسل كما تريد ولا يكتب نهائيا أي معلومات تخصه. وهكذا ستكون تعمل كأي بائع محترف.

كيف تبدأ مشروعا على الأنترنت


لعمل مشروع ناجح أنت بحاجة لأن تقوم بدراسة كاملة، هذه الدراسة يكون هدفها فهم متطلبات المتجر الإلكتروني ومعرفة كل التفاصيل التي تجعلك تحقق الربح. وهذا ما سنقوم بالحديث عنه في هذه الدورة.
ولكن لكي تبدا مشروعا ناجحا لابد أن تتعلم بعض أساسيات إدارة المشاريع، وأهمها التعامل مع الزبون، وهنا لدينا بعض النقاط التي لابد أن تضعها في الحسبان حتى تستطيع إعطاء انطباع جيد لزبائنك ولكي تستطيع تجاوز بعض المشاكل وحتى تعرف أنواع الزبائن، لأنك ستجد مثلا زبون يطلب السلعة وبعدها يراسلك لتغيير طلبه أو لإعادة المال وهنا ستحتاج للتعامل مع هذه المواقف بحكمة. وهنا بعض النصائح البسيطة ومع الدورة سيكون مرفق سنقدم معلومات أكثر يمكنك الإطلاع عليها.
+ تعامل بشكل رسمي دوما مع الزبون
+ كن سريعا في الرد على الإستفسارات قدر المستطاع
+ لا تضيع وقتك في الجدال مع العميل في امور تافهة، لأن أغلب الخلافات تكون مع أشخاص دفعو مبالغ لا تستحق الحديث عنها قد تكون 5 دولار أو أقل، لذلك في حال وجود أي مشاكل حول مبالغ مماثلة لا تنزعج وحاول حل المشكلة بهدو، أو إعرض إعادة المال وأرح نفسك في حال كانت ارباحك تسمح بذلك، ولكن تأكد من أن الشخص ليس نصابا، وهذا بسيط في كل الأحوال هناك طريقة التتبع التي تكون مع المنتجات تتيح لك معرفة تحرك المنتج من يوم شحنه إلى يوم وصوله للبلد التي شحن لها وهذه هي النقة التي سيرتكز عليها ردك على الزبون، وأيضا هي النقطة التي تجعلك تكسب نزاعات الباي بال لأنك تثبت أن المنتج وصل لبلد المشتري فعلا. وحاول تنبيه الزبون لذلك لأن كثيرين لا يعرفون هذه النقطة.

بالإضافة إلى ذلك أنت بحاجة لبعض المعرفة في طريقة التعامل مع المتاجر الإلكتروني، حتى تستطيع معرفة طرق إضافة المنتجات، والأهم من ذلك انت بحاجة لتنسيق المحتوى بشكل لائق حتى يكون متجرك جيد. ويعطي إنطباعا إيجابيا للزوار.

هناك بعض النقاط المهمة قبل الحديث في التفاصيل التطبيقية لابد ان تعرفها، أنا هنا لا أتكلم عن البيع بالعمولة، لأنه بعيد كل البعد عن هذه الدورة، بل انا اتكلم على ان تصبح بائع حقيقي تملك متجر وبدون ان تزعج نفسك في أي شيء ستصبح مالك لمتجر إلتكتروني إحترافي ومميز. يدر عليك أرباحا شهرية كبيرة..
كل ما عليك هو متابعة الدورة وسوف تتعلم كل شيء تحتاجه لكي تبدأ مشروعك بأقل تكلفة، كما قلت لن تحتاج لرأس مال ولكنك بحاجة فقط لشراء دومين لموقعك واستضافة، وسعر الدومين بين 1 غلى 10 دولار فقط لا غير مع سعر الإستضافة الذي يكون سنويا بيم 30 إلى 40 دولار، وهكذا تبدا مشروعك، بخمسين دولار فقط، ولكن إذا كنت لا تملك الوقت بإمكانك تحضير مبلغ أكبر بقليل وشراء بعض الخدمات التي توفر عليك العناء، وسنقوم بالحديث عنها ، مثلا إذا لم تكن تريد إضافة المنتجات بنفسك يمكنك دفع المال لشخص حتى يقوم هو بإضافة المنتجات نيابة عنك، ولكن نحن هنا سنشرح لك كل شيء، ويبقى الأمر بين يديك إما تقوم بالعمل بنفسك، او تأجر شخصا آخر، ولكن هناك أمر هام جدا لابد ان تعيه جيدا، أنت كل ما عليك هو أن تطلب من الشخص أن يقوم بالمهمة التي تريدها لا اقل ولا أكثر، ولكن كنصيحة قم بالعمل بنفسك خصوصا في البداية لأنه لا يوجد شخص سيقدم لك خدمة بجودة عالية، الكل ستجده ينقل بشكل عشوائي ولا يقرأ ما ينقل وهكذا لو طلبت من الشخص أن يضيف لك منتجات للمتجر لن ينسق الموضوع وينقل بشكل سريع ولا يعدل أي شي وهذا سيجعل شكل متجرك رديء جدا. لذلك قم بالعمل بنفسك هذا أفضل وأيضا لأنك يجب أن تتعلم بنفسك حتى تستطيع تقييم العمل وعند طلب شخص ينفده تكون على دراية بصعوبة العمل والوقت الذي يحتاجه وأيضا تستطيع تحديد مبلغ مناسب.

دعونا الآن ندخل للتطبيق وهنا أريدك أن تركز لأننا سنتعلم الكثير من النقاط التي تعتبر ركيزة للمتجر الناجح.. وقد حاولت الشرح بالتفصيل حتى تستطيع فهم كل شيء.. وعند التطبيق تجد نفسك على دراية بكل شيء...

شاهد الشرح كامل بالفيديو عمل مشروع متجر الكتروني مربح إختيار منتج مربح بالتفصيل



تعليقات