التنويم المغناطيسي أو التنويم بالايحاء Hypnosis

ارتبط التنويم المغناطيسي بأذهان الكثيرين بحالة الشعوذة والتي طرفاها هم السيد الآمر (المنوِّم) و العبد المأمور (النائم)، و في حالة نجاح التنويم لا يعصي النائم سيده القائم بعملية التنويم حتى لو كان ذلك ضد إرادته، كأن يطلب منه أن يقتل نفسه أو أن يقوم بجريمة ما ، ولكن بالتأكيد كل هذا عبارة عن خيال أفلام فقط وليس له أي أساس من الصحة فالتنويم الايحائي لا يمكن أن يتم بأي حال من الأحوال إلا باقتناع وإذعان من الشخص موضع التنويم بإرادته الكاملة ولا يمكن للمنوم إجباره على أي أفعال تتناقض مع إرادته اثناء حالة التنويم أو الاسترخاء.

والحقيقة التي قد تكون غير منطقية لدى الكثيرين هي أن ظاهرة أو حالة التنويم المغناطيسي ظاهرة علمية حقيقية و هذه الحقيقة العلمية عن التنويم الإيحائي أو المغنطيسي تنفي أكثر الأساطير شيوعاً بأنه يستخدم للسيطرة على المرضى أو الأشخاص من خلال قوة مغناطيسية سحرية يتمتع بها بعض الأفراد ذوي القدرات الخارقة، والوضع الحقيقي الذي أوحى للكثيرين بتبني هذه الأسطورة هو أن النائم يكون في حالة عالية من قبول الإقتراحات، لكنه يفعلها عن إرادة تامة واقتناع داخلي منه بدون أي فرض أو إجبار.

صورة للمدرب هيثم أشرف وأحد تمارين التنويم الإيحائي الذاتي

حالة التنويم هي عبارة عن ظرف مؤقت ينطوي على تغيير انتباه الفرد، والمنوِّم المغنطيسي هو الشخص الذي يقوم بعملية التنويم ، وهنالك أدلة علمية تشير إلى فائدة التنويم إذا تم على أيدي محترفين أكفاء. مثلاً يستخدم بعضهم التنويم المغنطيسي لمعالجة المرضى الذين يعانون مشاكل عضوية أو نفسية.
إذن يمكننا القول بأن التنويم المغنطيسي أو ما يسمى بـ التنويم الإيحائي Hypnosis هو حالة ذهنية من الهدوء والاسترخاء يمر خلالها الشخص بـ مراحل التنويم المغنطيسي , في هذه الحاله يكون الذهن قابل بشكل كبير للأقتراحات والإيحاءات. إذا التنويم الإيحائي هو حالة طبيعية جدا, ويمكن القول بأن كل شخص سبق ومر بتجربة كهذه فعندما تستغرق في قراءة كتاب معين وعندما تركز كل التركيز بمشهد أو فيلم أو عندما يغرق ذهنك بالأفكار والتركيز بموضوع معين .. الخ .. فهذه كلها حالات طبيعية من التنويم الإيحائي , حيث ينصب التركيز الذهني الشديد الذي يضع كل الأشخاص والأشياء من حولك خارج نقطة التركيز تلك. وقد لعب التنويم المغناطيسي لآلاف السنين دورا كبيرا في مجال الشفاء والعلاجات.

التنويم المغناطيسي أو التنويم بالايحاء Hypnosis

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى