اهم 5 تخصصات مطلوبة في سوق العمل عن بعد

تخصصات مطلوبة

يشهد العالم ثورة في جميع التخصصات بسبب التطور السريع في الرقمنة وما ينجر عنها من تغيرات تشمل التنوع الثقافي وحتى مراكز العمل التي أعادت تشكيل صورة اخرى مغايرة لسوق العمل العالمي كما جاء في تقرير موقع weforum نشره سابقا ويتحدث عن فرضية كبيرة لاضمحلال ما يقارب 5 ملايين وظيفة لتخصصات ستصبح قديمة وبالية بدون فائدة، لتحلّ محلها وظائف أخرى تساعد على التطور التقني وتلائم مستوى المعيشة المرتفع. كما سيزداد الطلب ايضا على عدد من الوظائف الموجودة حاليا.

هذا ما يمثل تحديا كبيرا لدى الشباب اليوم الباحث عن مكان له في سوق العمل، لأن تخصصات الجامعه قد تكون غالبا غير كافية لضمان مركز ووظيفة جيدة ما يضطرهم الى البحث عن وسائل توفر لهم التخصصات المطلوبة حاليا لمواكبة سباق الزمن والتطور السريع في مجالات عديدة خاصة البرمجة والروبوتات والطاقات المتجددة. 

ابرز الوسائل المتوفرة حاليا لهذا الغرض هي الدورات التدريبية على النت والتي تقدم حزمة من المهارات الشخصية والعلوم والمعارف التي تدفع بالمستوى التعليمي لكل باحث عن عمل ليلتحق بركب التطور السريع ويجد لنفسه مركزا في سوق العمل محليا وحتى عالميا.

يبقى السؤال الاهم الذي يجب طرحه والاجابة عليه لمعرفة أي مهارة عليك اكتسابها وأي دورة عليك الالتحاق بها هو : ماهي اهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل اليوم؟ 

المهارات المكتسبة

مهارات

تعريف المهارة عموما هي القدرة على انجاز الاعمال المطلوبة في مجال معين ويتم تصنيفها الى قسمين رئيسيين كالتالي :

مهارات صلبة (Hard Skills) 

إذا كانت المهارة عبارة عن قدرات ملموسة ويمكن قياسها مثل اللغات والمهارات الحسابية والكتابة والطباعة واستخدام الحاسوب وتشغيل المعدات وغير ذلك من المهارات فهي تصنف مهارات صلبة.

مهارات ناعمة (Soft Skills) 

وإذا كانت المهارة هي قدرات من الصعب قياسها وملموسة بدرجة أقل وتتعلق بالتعامل مع الناس مثل مهارات التواصل والتفاوض والقدرة على الإقناع والتأقلم والمرونة وغير ذلك من المهارات فهي إذن مهارات ناعمة.

تخصصات مطلوبة في المستقبل

تخصصات مطلوبة

حتى يتمكن العقل من فهم جميع العلوم والمعارف المتعلقة بتخصص معين فمن الضروري ان يكون هناك حد ادنى من الشغف والحماس نحو تعلم تخصص ما. هذا ما يجعل الطالب متلهف وصبور في حضور دورة تدريبية عن بعد والجلوس أمام الكمبيوتر للتعلم. لكن ايضا وجب النظر في تخصصات مطلوبة في المستقبل حتى نضمن فرصة العمل وإيجاد فرص ووظائف في الاختصاص الذي تم اختياره مسبقا.

سوف نقوم بطرح بعض تخصصات مطلوبة في سوق العمل حاليا مع ذكر دورات تدريبية في الخصوص توفر باقة من المهارات تخول الشاب لرفع مستواه والالتحاق بوظيفة وعمل جيد في المستقبل القريب.

متخصص تسويق رقمي

التسويق الالكتروني

التسويق هو عملية الترويج للمنتج او السلعة والتعريف بها حتى تحقق نسبة مبيعات جيدة، والتسويق الرقمي تكون حين تصبح عملية الترويج عبر الشبكة العنكبوتية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والوسائل التكنولوجية الحديثة المختلفة من ضمنها البريد الالكتروني والرسائل النصية اضافة الى توفير خدمة الدفع الإلكتروني المناسبة.

هذا التخصص مطلوب جدا اليوم بسبب طفرة الشراء الالكتروني التي تظهر جليا في بروز كم هائل من المتاجر الالكترونية والاستهلاك المتزايد في جميع المجالات ما يجعل مهنة التسويق الالكتروني مطلوبة للغاية.

دورات تسويق الكتروني

هذا التخصص يحتاج الى جانب الشغف، مهارات شخصية ومعارف تؤهل الطالب حتى يشق طريقه نحو النجاح ونقترح عليك دورة تدريبية من منصة تدرب الالكترونية تشرح الاستراتيجيات الهامة في اختصاص التسويق الرقمي بعنوان استراتيجية التسويق والمبيعات من تقديم الاستاذة خديجة داود .

تعلم البرمجة

برمجة لغوية عصبية | البرمجة اللغوية العصبية | برمجة عصبية لغوية

نحن في عصر الروبوتات الذكية وعلوم البرمجة والخوارزميات هي أساس تلك المعارف. وتعتبر البرمجة من الميادين الرائدة اليوم ومستقبلا، لهذا يتجه العديد من الشباب إلى تعلمها وإتقانها لكن البحث عن مصادر تعليمية في هذا المجال قد يمثل تحديا للكثيرين لأن تعلمها في مراكز متخصصة قد يكون مكلفا و يتجاوز قدرات العديد من الشباب العربي. و حتى إن اتجه المهتمون إلى البحث عن موارد تعليمية مجانية في فضاءات الانترنت و بين أروقة المواقع الالكترونية فإنهم قد يواجهون عوائق اللغة  لأن أغلب المصادر الي يمكن تعلم البرمجة من خلالها غير عربية  و بلغات أجنبية مما يجعل عملية التعلم تحديا كبيرا بالنسبة لهم.

دورات تعلم البرمجة

هناك مواقع الكترونية تقدم دورات تدريبية عن بعد لتعلم البرمجة باللغة العربية مثل موقع 4programmer الذي يقدم كورسات مجانية في البرمجيات باللغة العربية للمبتدئين.

منصة تدرب تقدم ايضا دورات متنوعة في برمجة التطبيقات بلغات مختلفة مثل دورة تطوير تطبيقات الأندرويد بلغة البرمجة كوتلن.

أخصائي تحسين محركات البحث SEO

تتمثل عملية تحسين محركات البحث في تحسين مرجعية مواقع الويب وهي قائمة بشكل أساسي على كتابة محتوى جيد يتمحور حول الكلمات المفتاحية والتي يتم اختيارها بعناية من خلال ادوات تحسين محركات البحث SEO ، بالإضافة إلى تحسين عناوين الصفحات والكلمات البديلة.

دورة seo – دورات تحسين محركات البحث

 مواقع الدورات التدريبية كثيرة وتقدم دورات سيو ممتازة ومبسطة مثل منصة ندرس التي تقدم دورة بعنوان اشهار المواقع في محركات البحث مع شهادة في نهاية الدورة.

كاتب محتوى لمواقع الويب

يهتم كاتب المحتوى بكتابة منشورات المدونة، والمقالات الطويلة، والكتب الإلكترونية. الهدف من هذا التخصص هو زيادة عدد زوار الموقع، لهذا ان كنت ستختار مهارة كتابة المحتوى فيجب ان تكون ذكيا ومحترفا في اختيار الكلمات المفتاحية وتحسين عناوين الصفحات من خلال احترافية استخدام ما يتوفر من ادوات SEO عالية الدقة مثل ahrefs

التخصص الاكثر طلبا هو كتابة المحتوى التسويقي وهو يتعلق بوصف تسويقي للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة.

دورات كتابة المحتوى التسويقى

ترتبط دورات كتابة المحتوى التسويقي بدورات تحسين محركات البحث seo فهي تتطلب حسن اختيار الكلمات المفتاحية ومعرفة كيف تعمل محركات البحث ولهذا تقدم منصة تدرب دورة بعنوان التعليم التفاعلي وصناعة المحتوى التعليمي باستخدام منصة Nearpod وكذلك دورة اخرى بعنوان الاستثمار بالمحتوى التسويقي الفعال.

مصمم جرافيك

يتطلب هذا الاختصاص حضور ملكة الابداع والابتكار لأن التصميم الجرافيكي هو عبارة عن تصميم أغلفة الصحف، المجلات، اللوحات الإعلانية للمحلات ،قوائم المطاعم و حتى علامات الطريق التحذيرية فهي كلها عبارة عن تطبيقات للتصميم الجرافيكي. اضافة الى ذلك فإنك إن كنت مصمم جرافيكي فستعمل اساسا على تصميم الاعلانات وشعارات المواقع الالكترونية وعلامات تجارية ويجب لذلك أن تمتلك مهارة اختيار الالوان وتنسيق الاشكال.

دورات تصميم جرافيكي

الانتشار الواسع للتصميم الجرافيكي يجعل مواقع الدورات التدريبية عن بعد تقدم محتوى زاخر من كورسات تعليم اساسيات التصميم الجرافيكي للمبتدئين، المتوسطي المعرفة والاحترافية مثل الدورة المعتمدة على موقع معارف بعنوان كورس كيف تبدأ كمصمم جرافيك.

خاتمة

اهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل كثيرة والقائمة لا تزال طويلة لكن هذه 5 اهم اختصاصات تتوفر في دورات مجانية على مختلف منصات التدريب عن بعد.

اهم 5 تخصصات مطلوبة في سوق العمل عن بعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى