ما هي البرمجة اللغوية العصبية ؟

في بداية ظهور علم البرمجة اللغوية العصبية وعندما سمعت هذا الاسم في الماضي تسائلت كثيرا كما تساءل اصدقائي وكانت اجابة البعض -جهلا بالعلم- بأنه نوعا من أنواع غسيل المخ أو العلاج بالصدمات الكهربائية.

برمجة لغوية عصبية NLP

البرمجة اللغوية العصبية

هي ترجمة للعبارة الانجليزية Neuro Linguistic Programming واختصارها NLP ، وهو علم هندسة النفس الانسانية وهو علم هندسة النجاح وكان أول من وضع اسس هذا العلم هما عالما أمريكيان – ريتشارد باندلر وهو عالم لغويات والثاني هو جون جريندر وهو عالم رياضيات.

هي فن و علم الوصول بالإنسان لدرجة الامتياز البشرى التى بها يستطيع أن يحقق أهدافه و يرفع دائماً من مستوى حياته.

ويمكن تعريفها على أنها علم يكشف لنا عالم الانسان الداخلي وطاقاته الكامنة ويمدنا بأدوات ومهارات نستطيع بها التعرف على شخصية الانسان وطريقة تفكيره وسلوكه واداؤه وقيمه ، والعوائق التي تقف في طريق ابداعه وتفوقه.

كما أن علم البرمجة اللغوية العصبية NLP يوفر لنا الأدوات والطرق التي يمكن بها إحداث التغيير الإيجابي المطلوب في تفكير الانسان وسلوكه وشعوره ، وقدرته على تحقيق أهدافه ، كل ذلك وفق قوانين تجريبية يمكن أن تختبر وتقاس.

وقد امتدت تطبيقات البرمجة اللغوية العصبية إلى كل شأن يتعلق بالنشاط الإنساني كالتربية و التعلــيم و الصحة النفسية والجسدية والرياضة والألعاب و التجارة و الأعمـــال و الدعاية والإعلان والمهارات والتدريس والتدريب والفـــنون والتمثيل والجوانب الشخصية و الأسرية و العاطفية و الاتصال و التأثير على الآخرين.

أما عن سبب تسميه العلم بهذا الاسم – البرمجة اللغوية العصبية NLP – فهو :
برمجة Programming : وهي طريقة تشكيل صورة العالم الخارجي في ذهن الانسان أي برمجة عقل الانسان وهي مجموعة الأفكار و الأحاسيس و التصرفات الناتجة عن العادات و والخبرات و التى تؤثر على الاتصال بالآخرين وعليها يسير نمط حياتنا.

لغوية Linguistic : وتعني لغوي أو ومتعلق باللغة و تشير إلى قدرتنا على إستخدام اللغة الملفوظة و غير الملفوظة في التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم أو فهم تصرفاتهم
عصبية Neuro : أي متعلق بالجهاز العصبي الذي يتحكم في وظائف الجسم وأداؤه وفعالياته و تشير إلي جهازنا العصبى أى المسلك العقلى لحواسنا الخمس التى نرى و نسمع و نحس و نتذوق و نشم بهم.

هل هناك فرق بين علم التنمية البشرية و البرمجة اللغوية العصبية ؟

البرمجة اللغوية العصبية NLP هي علم من ضمن علوم التنمية البشرية Human Development ومصطلح – البرمجة اللغوية العصبية – هو أدق في مفهومه من مصطلح – تنمية بشرية – لأنه يعتمد على فرضيات ونظريات وبطبيعة الحال تقنيات أما التنمية البشرية ما هي إلا تسمية من أجل تعميم العلوم التي تهتم بتطوير وتأهيل و إعادة تأهيل الأفراد ومن هذه العلوم علم البرمجة اللغوية.

فوائد دورة البرمجه اللغويه العصبيه


– تطوير الشخصية: زيادة الثقة بالنفس ، إتقان حسن الاتصال مع ذاتك ومع الآخرين ، إزالة الخوف والمشاعر المؤلمة، تخفيف الألم.
– تطوير الأداء : تنمية الحوافز للعمل والإنتاج ، تطوير التفكير الإبداعي ، تحسين قدرتك على الخطابة والإلقاء ، رفع مستوى الأداء الرياضي والفني والمهني، معرفة إستراتيجية نجاح وتفوّق ونبوغ الآخرين ومن ثمّ تطبيقها على نفسك.
– التربية والتعليم و التدريب: سرعة التعلم والتذكر ، تشويق الطلاب للدراسة ، رفع مستوى الأداء للأساتذة والمعلمين .
– الإدارة و التجارة و الأعمال: مهارات التفاوض والبيع والتسويق ، تحفيز الموظفين ، تحديد الأهداف ، التخطيط الاستراتيجي.

محاور دورة البرمجة اللغوية العصبية

1- علم البرمجه اللغوية العصبية و تطبيقاتها
2- الافتراضات و المبادئ العلمية للبرمجة اللغوية العصبية
3- استراتجيات النجاح و كيفيه نجاح الآخرين
4 – كيف تفهم الاخرين و تتعامل معهم كأنهم كتاب مفتوح
5 – كيف تمتلك فن التعرف على أنماط الشخصية
6 – كيف تستحضر حالات الثقة والقوة و النجاح والتعرف على مراحل النجاح
7 – كيفية التأثير فى الاخرين بشكل حماسى بقوة العقل الباطن
8 – كيف تبنى مستقبل مشرق و تولد السلوكيات التى ترغب فيها من الآخرين
9 – كيف تجدد طاقتك و نشاطك الذهنى
10- التعرف على كيفية إستخدام الرابط

ما هي البرمجة اللغوية العصبية ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى